عاجل.. لقاح كورونا يشعل الانتخابات الرئاسية في أمريكا.. وترامب يوجه رسالة نارية إلى بايدن

ترامب و بايدن
ترامب و بايدن

يبدو أن لقاح كورونا سيكون عاملا مهما في بقاء الرئيس الأمريكي والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، في منصبه لذلك يركز عليه في حملته الانتخابية حتي أنه طالب منافسه الديمقراطي جو بايدن بالاعتذار عن خطابه "المناهض للقاحات" الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وكان بايدن اتهم ترامب بتعريض الأرواح للخطر منتقدا تعامله مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، مبديا عدم ثقته في اللقاح الذي سيعلنه الرئيس الأمريكي لمواجهة الوباء.

وأطلق ترامب العنان لهجوم واسع النطاق على خصمه في انتخابات الثالث من نوفمبر ونائبته السناتور الأمريكية كامالا هاريس.

وقال إن لقاحا ضد الفيروس سيكون جاهزا في وقت قياسي، ربما قبل الانتخابات، فيما أشارت هاريس إلى انها لا تثق في اللقاح الذي سيعلنه ترامب.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي بمناسبة عيد العمال الأمريكي في البيت الأبيض، قال ترامب: "بايدن وزميلته الليبرالية للغاية، الأكثر ليبرالية في الكونجرس بالمناسبة - ليست كفؤا في رأيي، ستدمر هذا البلد وهذا الاقتصاد - يجب أن يعتذرا فورا عن الخطاب الطائش المناهض للقاحات".

من ناحية أخرى، يزور المرشّح الرئاسي الديموقراطي جو بايدن والسناتورة كامالا هاريس المرشّحة لمنصب نائبة الرئيس، ومايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولايات متأرجحة أساسية في عطلة عيد العمال، في مؤشر لانطلاق المرحلة الأخيرة من السباق الرئاسي.

وقبل أقل من شهرين على موعد انتخابات الثالث من نوفمبر، يشهد السباق مواجهة أبعد ما تكون عن التنافس التقليدي، تتداخل فيها أزمات متعددة.

وتوجه بايدن الإثنين، إلى بنسلفانيا مسقط رأسه، حيث بدأ جولته باجتماع مع قادة الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية.

ولا تزال الاستطلاعات تظهر تقدّم بايدن بثبات على ترامب الذي، على غرار منافسه، يركز بشكل متزايد على ولايات الغرب الأوسط الأساسية، مثل ويسكونسن التي يتوقّع أن تشهد سباقا محموما.

تم نسخ الرابط