أربع نساء في حياته وترك السياسة من أجل الفن وفقد نجله بسبب السرطان وشغل منصب هام في وزارة الثقافة السورية.. محطات عضو البرلمان أيمن زيدان

أيمن زيدان
أيمن زيدان

يحتفل اليوم الفنان السوري أيمن زيدان بعيد ميلاده، فهو يعتبر من أبرز النجوم العرب حيث شارك في الكثير من المسلسلات الدرامية التي حققت نجاح جماهيري كبير وشهرته لم تقتصر فقط علي سوريا بل أمتدت للوطن العربي بأكمله، وبجانب موهبته في التمثيل أتجه لمجال الإخراج واستطاع أن يحقق من خلاله نجاح كبير أيضًا، وفي هذا المناسبة يستعرض "الموجز" أبرز محطاته الفنية.

ولد الفنان أيمن زيدان في مثل هذا اليوم عام ١٩٥٦ في الرحيبة شمال شرق العاصمة السورية، ووالده كان ضابط شرطة ووالدته ربة منزل، وله سبع أخوةٍ وأخوات، فهو ينتمي إلي عائلة متوسطة لذلك كان يعمل في العطلة الصيفية للمساعدة في مصاريف المنزل، هذا بالإضافة إلى أنه عمل مدرسًا في مدرسة ابتدائية خلال دراسته الجامعية.

أنتقل زيدان بصحبة عائلته إلي دمشق بعد حصوله علي الشهادة الثانوية وهناك عمل كملقن في إحدى المسارح، لذلك أحب التمثيل لكن عائلته رفضت خياره هذا، فألتحق بكلية الحقوق لمدة عام ثم بكلية التجارة، قبل أن يفتتح المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، فألتحق به زيدان وكان عمره ٢٢ عامًا.

تخرج من الجامعة عام ١٩٨١ بعد أن تتلمذ علي يد العديد من كبار الفنانين في سوريا وشارك خلال دراسته في عدة عروض مسرحية كممثل ومخرج، بعد ذلك قرر أن يسافر إلى ألمانيا ليخضع لدورة تدريبية في الإخراج المسرحي في برلين، وبعد عدة سنوات أصبح مديرًا للمسرح الجوال.

أنطلقت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "نهاية رجل شجاع" الذي عرض علي الشاشات عام ١٩٩٣، وحقق العمل انتشارًا واسعًا محليًا وعربيًا، وجعل اسم أيمن زيدان يلمع في الوسط الفني، ثم تعززت شهرته بعدها من خلال دوره في مسلسل "الجوارح" عام ١٩٩٥ والذي مثل انطلاقة حقبة مسلسلات الفنتازيا التاريخية.

شارك أيمن زيدان خلال مسيرته الفنية في العديد من الأعمال التلفزيونية منها: "إخوة التراب، يوميات جميل وهناء، هولاكو، ملوك الطوائف، عالمكشوف، قاع المدينة، عيون ورماد، نسيم الروح، مطر أيلول، الأب، مسافر والحرب".

تميز خلال مسيرته الفنية بالتنوع في أدواره، فقد قدم شخصيات مختلفة منها التاريخية، الدرامية، والكوميدية، لذلك حصل علي الكثير من الجوائز التقديرية منها جائزة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن فئة أفضل ممثل في الأفلام الروائية الطويلة عن دوره في فيلم "الأب" كما حصل على جائزة أفضل ممثل عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي عن الفيلم نفسه.

وكان للفنان أيمن زيدان نشاطًا سياسيًا فكان عضو بالبرلمان السوري عام ١٩٩٩، وظل عضوًا بالبرلمان لمدة دورة واحدة، وفضل بعد ذلك التفرغ التام للفن ولم يكرر التجربة مرة أخرى وذلك بعد إنشغاله بمنصب رئيس مكتب الثقافة والإعلام لنقابة الفنانين بسوريا، في الدورة الرابعة عشر حين نصب الفنان أسعد فضة نقيبًا للفنانين عام ١٩٩٨.

تزوج زيدان أربع مرات الأولي كانت في مطلع الثلاثينيات من عمره حين تزوج من خارج الوسط الفني واستمر الزواج لمدة ١٤ عامًا لكنه أنفصل عنها بعد ذلك وقد أثمر هذا الزواج ثلاثة أبناء هم حازم، وغالب، ونوار، وبعدها تزوج للمرة الثانية من خارج الوسط الفني لكنها كانت زيجة غير ناجحة ليتم الإنفصال بعد عدة أشهر.

والمرة الثالثة كانت فجأة وبدون مقدمات حيث تزوج من الفنانة المعتزلة نورمان أسعد ولكن تم الإنفصال بنفس السرعة التي تم بها الزواج حيث انفصلا بعد شهر واحد من زواجهما لأسباب غير معروفة، وتزوج الثنائي مرة أخرى بعد عام واحد من الإنفصال ودام الزواج ثلاث سنوات هذه المرة، ولكن لم يقدر لهما الإستمرار معًا وانفصلا عام ٢٠٠٣ بعد أن أثمر زواجهما عن ابنة وحيدة هي جودي.

وفي عام ٢٠٠٧ تزوج للمرة الرابعة والأخيرة عندما كان يقوم ببطولة المسلسل المصري "عيون ورماد"، فتعرف علي السيناريست المصرية نشوى زايد ابنة الكاتب الراحل محسن زايد في إحدى المناسبات وتم الزواج في نفس العام، وعاش زيدان أزمة صعبة بعدما فارق نجله الأصغر نوار والذى فارق الحياة بعد صراع مع مرض السرطان.

تم نسخ الرابط