كان يعمل صبي سمكري ..سجن في قضية تزوير .. وقف في وجه مبارك ..وهذه حكايته مع زكريا عزمي .. قصص مثيرة عن الكومبارس حسن كفتة

حسن كفتة
حسن كفتة

حسن كفتة كومبارس متمكن .. دوره في الفيلم لا يتعدي مشهد أو اثنين، ..شارك كبار النجوم في أعمالهم ..ترك بصمة في كل أعماله.. جسمه الضئيل كان سبب في شهرته، حياته بها حكايات كثيرة إلقاء الضوء عليها..  فكفتة واجه مبارك وفرح عند رحيله  وله حكاية عجيبة مع زكريا عزمي

أسمه الحقيقي حسن عبد السلام، ولكنه اشتهر باسم "حسن كفتة"، ولد في 17 مايو 1938، وفي عام 1956 أدى الخدمة العسكرية وكان جسمه ضعيفًا ما كان يساعده أن يذهب لإحضار الطعام وطلبات زملائه رغم الحصار، فقال له القائد: "أنت زي صباع الكفتة كده بس شاطر"، ومن وقتها لقبه أصدقاؤه بهذا الاسم.

بعد أن فشل في التعليم لم يجد من سبيل إلا العمل مع والده كصبي سمكري، اكتشفه للفن المخرج مختار حسين أثناء وجوده بالورشة وعرض عليه العمل بالتمثيل.

وكانت له تجربة فنية وهو طفل فى العاشرة من عمره مع الفنان سعد عبد الوهاب والفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف فى فيلم "العيش والملح" عام 1949.

فور بلوغه السن القانونية، استخرج "جواز سفر"، وانتقل للعمل في عدد من الدول العربية بحثا عن "لقمة العيش"، وأثناء سفره إلى الخارج اتهم في قضية تزوير وحبس على أثرها، ولكنه عاد إلى مصر بعد أن أطلق سراحه ليستكمل مشواره الفني.

شارك خلال مشواره الفنى بأكثر من 200 مسرحية، ومن أشهر أدواره دوره فى مسرحية "الهمجى" مع الفنان الكبير محمد صبحى، فهو صاحب الإفيه الشهير "ماتقدرش"، كما تألق في دور صغير بفيلم "بوحة"، وختم مسيرته الفنية بشخصية "الكابتن توفيق"، في مسلسل "الكبير أوي"، بحلقة مميزة خاصة بكرة القدم الأمريكية.

بالرغم من كثرة أعماله المسرحية، إلا أن الجمهور لم يعرفه سوى في مطلع الألفية الثالثة، من خلال مشاركته ككومبارس بالعديد من الأفلام ، وكانت معظم أدواره صامتة.

عاش حسن كفتة على مساعدات الفنانين مثل "أحمد حلمي ومحمد سعد"، حيث إن دخله من العمل ككومبارس كان ضعيفا جدا، وكان له ظهور وطني كبير في ثورة 25 يناير، حيث شارك فيها، وفرح بسقوط "مبارك"، كما تمنى تجسيد شخصية "زكريا عزمي"، رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عصر "مبارك".

عاش " كفتة" فقيرا ومات فقيرا، تزوج 3 مرات، وكان يعيش في شقة غرفتين وصالة وأنجب 9 أبناء، وتوفي في 21 نوفمبر 2013، عن عمر ناهز 75 عاما، ولم يحضر جنازته أحد إلا أهله.

تم نسخ الرابط