فى ذكرى رحيل والد البطل ... تعرف على حكاية أغنية ”أم البطل” التى أبكت المصريين

سيد بدير وزوجته وابنهما
سيد بدير وزوجته وابنهما الشهيد

تحل علينا اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير سيد بدير، بعد رحلة طويلة فى الحياة حافلة بالعطاء و الكفاح ، قدم لنا فيها البسمة التي ربما لم يعرفها هو شخصيا وخاصة في أواخر سنوات عمره بعدما قدم اثنين من أبنائه هدية للوطن حيث استشهد الاول وتم اغتيال الثانى.

‏الكثير منا لايعرف أن الفنان سيد بدير عاش مرارة فقدان ابنه، من الفنانة شريفة فاضل ، و الذي استشهد أثناء حرب أكتوبر عام 1973، و غنت له والدته المطربة شريفة فاضل أغنية "أم البطل" ، وقال عند سماعه خبر استشهاده "مايغلاش علي مصر ووزع شربات علي روح الشهيد" ، ولكن فى نفس التوقيت كان لاستشهاد ابنه أثر كبير في تدهور حالته الصحية و فقدانه لكثير من وزنه ، فبات نحيفا بصورة مغايرة عن التي عرفه الجمهور عليها، وبعد رحيله عن الحياة بثلاث سنوات، تم أغتيال ابنه، "سعيد السيد بدير"، من قبل الموساد الاسرائيلى، وهو عالم مصري تخصص في مجال الإتصال بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية خارج الغلاف الجوي .

أغنية "أم البطل" التى نرددها فى جميع المناسبات الوطنية، قامت الفنانة شريف فاضل بغنائها بعدما فقدت ابنها البطل الشهيد، "سيد السيد بدير"، بعد استشهاده اثناء فترة حرب الاستنزاف.

وتقول الفنانة شريفة فاضل ، بعد مرور ثلاثة أشهر من استشهاد سيد، طلبت من صديقتي الشاعرة "نبيلة قنديل" أن قوم بكتابة أغنية عن " أم البطل"، لأن جميع الأغنيات كانت وقتها تغنى للمقاتلين .
وعندما سألتنى هل أكتبها عن أم شهيد؟ قلت لها: لا، أريدها أن تصل لأمهات جميع الأبطال الذين شاركوا في حرب أكتوبر، من استشهد منهم ومن نجا، واستكمل قائلة دخلت نبيلة غرفة ابنى الشهيد لعدة دقائق، ثم خرجت وفي يدها ورقة بكلمات الأغنية التي هزتني بشدة، وشعرت بأنها تعبر عني بالفعل، فقط طلبت منها تعديل شطرة: «بيضربوا بيك المثل»، رأيتها غير مناسبة لكنها تمسكت بها.
وكان زوجها الملحن علي إسماعيل حاضرا معنا فأخذ الكلمات وتوجه لمنزله وعاد اليوم التالي بلحن شديد الإتقان، لم أطلب تعديل جملة موسيقية، وفي اليوم الثالث كنت في ماسبيرو لتسجيلها فرحب «بابا شارو» رئيس الإذاعة وقتها بالأغنية وأمر بدخولي الاستديو فورا، وأصبحت هذه الأغنية عنوانا لكل ام استشهد ابنها حتى اليوم .

الجدير بالذكر أن الفنان الراحل سيد بدير "والد البطل"، بدأ حياته الفنية مترجما و مؤلفا للإذاعة و السينما و المسرح و التليفزيون ، كتب و أخرج للإذاعة حوالي ثلاثة آلاف تمثيلية و مسلسل ، كما كتب للسينما السيناريو و الحوار للعديد من الأفلام ، و أنتج و ألف و أخرج للمسرح حوالي 400 مسرحية إلى جانب المسلسلات .

تم نسخ الرابط