عُثر عليه صدفة.. حكاية أقدم نص تأسيسي في مسجد ابن طولون

مسجد أحمد بن طولون
مسجد أحمد بن طولون

يعتبرجامع إبن طولون هو ثالث جامع بنى فى مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص بالفسطاط 21هـ وجامع العسكر الذى شيده الفضل بن صالح بن على عام 169هـ وبنى الجامع فوق ربوة صخرية تعرف بجبل يشكر ليكون فوق أساس متين من الصخر وحتى يكون بمنأى عن فيضان النيل ويحتفظ الجامع بأغلب عناصره المعمارية منذ تشييده وللمسجد 42 باب وزعت توزيعاً مناسباً على طول امتداد واجهات المسجد لتسهيل دخول وخروج المصلين وهو الجامع الخالى من الأعمدة ويستند سقفه على دعامات بدلاً من الأعمده الرخامية المستخدمة فى أغلب المساجد وقد بلغت دعامات جامع بن طولون 160 دعامة شيدت من الطوب الأحمر وهو أكبر مساجد مصر فى المساحة وتبلغ مساحته ستة أفدنة.

وعند إعادة ترميم المسجد عثروا علي النص التأسيسي له واللوح الرخامى المكتوب عليه متآكل من ناحية يسار القارئ ، ومكتوب عليه :

بسم الله الرحمن الرحيم الله لا إله إلا هو الحي القيوم لاتأخذه سنه ولانوم له مافي السموات ومافي الارض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين ايديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم

محمد رسول الله والذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سماهم علي وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراه والانجيل كزرع اخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى علي سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .

وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفره واجر عظيما كنتم خير امه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن اهل الكتاب لكان خيرا لهم .

انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصله وآتي الزكوة ولم يخش إلا الله فعسي اولئك ان يكونوا من المهتدين .

امر الامير ابو العباس احمد بن طولون مولى امير المؤمنين أدام الله له العز والكرامه

والنعمه التامه في الآخره والاولى ببناء هذا المسجد المبارك الميمون من خالص ماأفاء الله عليه وطيبة لجماعه المسلمين ابتغاء رضوان الله والدار الآخرة وإيثارا لما فيه تسنيه الدين والفة المؤمنين

ورغبه في عماره بيت الله وأداء فرضه وتلاوة كتابه ومداومه ذكره إذ يقول الله تقدس وتعالي في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والآصال رجال لاتلههم تجاره .

ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاة وإيتاء الذكاه يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن مما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء من فضله بغير حساب .

في شهر رمضان سنه خمس وستين ومائتين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين اللهم صلى علي محمد وعلي آل محمد وارحم محمدا وآل محمد وبارك علي محمد وعلي آل محمد كأفضل ماصليت وترحمت وباركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم وأنعم انك حميد مجيد .

تم نسخ الرابط