الصديق الوفي.. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للكلاب

اليوم العالمي للكلاب
اليوم العالمي للكلاب

نعلم جميعًا أن الكلب هو الصديق الوفي للإنسان، باعتباره من أوفى وأخلص الأصدقاء، ولهذا يحتفل عشاق الكلاب باليوم العالمي للحيوان الأكثر وفاء على كوكب الأرض، الذي يوافق 26 أغسطس من كل عام؛ نظرا لكونه من أوائل الحيوانات التي استأنسها الإنسان ونشأت بينهما صداقة تطورت بمرور العصور.

علماً أن مؤسسة Pet & Family Lifestyle Expert هي من حددت اليوم الوطني للكلاب، بالتعاون مع مدرب الكلاب والمؤلف كولين بيج، وجرى إحياؤه لأول مرة عام 2004، بهدف جذب الانتباه إلى محنة الكلاب في جميع أنحاء العالم وتشجيع التبني.

ومن المعتاد أن يدور اليوم حول تكريم هذه الحيوانات المذهلة التي تعمل بإيثار للحفاظ على سلامة الإنسان بعدما وظفها لخدمته، إذ استخدم بعضها للكشف عن المخدرات والقنابل وإنفاذ القانون، وأخرى لسحب الضحايا من أسفل الحطام وإنقاذهم في المواقف المأساوية، وثالثة لمساعدة المعاقين والمكفوفين، ومؤخرا خلال جائحة كورونا وظفها للكشف عن عدوى فيروس "كوفيد-19" وأثبتت فاعلية كبيرة.

ولهذا نستعرض معكم اليوم بعض المعلومات الخاطئة التي تواردت بشأن إصابة الحيوانات الأليفة بفيروس كورونا ونقلها للإنسان، والتي أدت إلى خوف ملاكها وتخليهم عن الكلاب والقطط أو قتلهم بلا رحمة.

وما يؤكد ذلك أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أن الحيوانات المصاحبة للإنسان (الكلاب والقطط) هي مصدر للعدوى، كما لا يوجد دليل على أن الكلاب التي تعتبر بمثابة الصديق الوفي للبشر، يمكن أن تمرض بكورونا، ويتم التحقيق في العدوى الخاصة بالقطط.

وتشير مؤسسات رعاية الكلاب أن هجرتهم والقطط غير مقبول ولا يعد تحت أي ظرف من الظروف حلا للقضاء على وباء الفيروس التاجي، لافتة إلى وجود الكثير من الأدلة العلمية على أن الكلاب والقطط تحسن وتعزز حياة وصحة أصحابها.

ومن أجل صحة جيدة لكلبك تفاديًا الإصابة بفيروس كورونا عليك بالآتي:

- عند إخراج كلبك للنزهة تأكد من التباعد الاجتماعي وحافظ على مسافة 6 أقدام وتجنب الازدحام.

- اعتنِ بنظافة كلابك، ونظفها كثيرا خلال اليوم.

- اغسل يديك قبل وبعد لمسها أو التفاعل معها ومع متعلقاتها.

- احتفظ ببعض المسافة بينك وبين كلبك إذا كنت مريضا.

- لا تسمح لكلابك بالاختلاط بالآخرين. حاول أن تخصص مكانًا في منزلك أو حديقتك لتلعب فيه الكلاب.

- النظام الغذائي السليم والصحي للكلاب هو أهم شيء وسط الوباء. أعط طعامًا وماءً كافيين لكلبك.

تم نسخ الرابط