الصحة العالمية تكشف تطورات خطيرة بشأن «اللقاح الروسي» ضد كورونا

لقاح
لقاح

أعلنت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، عن وجود أكثر من 30 لقاحًا مرشحًا يخضعون حاليًا للمرحلة الثانية أو الثالثة من التجارب السريرية في جميع أنحاء العالم.

وحول اللقاح الروسي، قالت سواميناثان، خلال مؤتمر صحفي لها اليوم الإثنين، إن المنظمة مستعدة لمناقشة المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي الأول من أجل تقييم فعاليته"، مشيرة إلى أن المنظمة قد نشرت في وقت سابق، في شهر مايو، المعايير التي سيتم من خلالها تقييم سلامة وفعالية اللقاح؛ بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأوضحت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة أن: "المواصفات التي يجب أن يصل إليها اللقاح على وجه الخصوص هي نحو 50٪ من الفعالية على الأقل للوقاية من العدوى".

وأضافت: "لقد بدأنا بالفعل مناقشات مع روسيا للتعرف على اللقاح. لقد طلبنا بيانات عن فعاليته و نحن نفهم أن اللقاح قد اجتاز الاختبار الأولي على البشر. وهو فقط بداية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي ستكون اختبارا حقيقيا لفعالية الدواء".

وتابعت قائلة: "لذلك نحن مستعدون لإجراء مناقشات مع الروس ونريد أيضا أن نرى البيانات المتاحة اليوم ومناقشة ما يجب القيام به بعد ذلك وكيفية إجراء مزيد من الأبحاث".

وشددت سوميا سواميناثان على أهمية أن يكون اللقاح آمنا، بما في ذلك على المدى الطويل لأن هناك عددًا كبيرا من الآثار الجانبية التي لا تظهر إلا بعد وقت معين.

وكانت روسيا قد أعلنت، في وقت سابق، تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" وأطلقت عليه اسم "سبوتنيك-V"، كما بدأت إنتاج أول دفعة منه.

تم نسخ الرابط