بعد حديثه عن اكتشاف الغاز ..االمعارضة التركية لأردوغان: إلعب غيرها

جريدة الموجز

انتقد حزب اليسار التركي المعارض تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، بشأن اكتشاف تركيا لكميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وقال إن الشعب اعتاد على اعتماد النظام الحاكم على أنباء مشكوك في مصداقيتها لإنقاذ شعبيته.

وطالب الحزب، في بيان رسمي، النظام التركي بالكف عن محاولات تضليل الشعب التركي بقصص نجاح مصطنعة مضيفًا «إذا كان من المتوقع أن يزداد إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بشكل كبير، فيجب أن يحصل المواطنون على نصيبهم من الأخبار السارة بتخفيض أسعار الغاز الطبيعي إلى النصف».

وكان الرئيس التركي قد زعم خلال كلمة له، أمس الجمعة، أن تركيا «ستبدأ حقبة جديدة من الآن»، وقال إن 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود جرى اكتشافها وستكون متاحة للاستخدام بحلول عام 2023.

وتأتي انتقادات حزب اليسار متزامنة مع الانتقادات التي وجهتها أصوات من المعارضة التركية للرئيس التركي، معتبرة أن تصريحاته اليوم ليست إلا مجرد ألاعيب جديدة لإلهاء الشعب عن فشله في إدارة الأزمات الاقتصادية.

وقالت الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديموقراطي، برفين بولدان، إنه في حين يعاني الشعب التركي من الجوع والفقر تواصل الحكومة التركية ادعاءاتها باستخراج الغاز الطبيعي في البحر الأسود، مؤكدة أن «الشعب لن يصدق تلك الألاعيب».

وأضافت برفين أن الشعب التركي لن يصدق ألاعيب أردوغان الذي يستغل الغاز الطبيعي في كل مرة يجد فيها نفسه محاصرًا في الزاوية، وأنه في ظل معاناة الشعب من الجوع والفقر والبؤس، لجأ حزب العدالة والتنمية لأكذوبة اكتشاف الغاز وأعلنها اليوم كبشرى سارة.

أما الكاتب الصحفي التركي الشهير، جان دوندار، فقد رد على مزاعم الرئيس التركي، قائلًا إن مثل تلك الأخبار السارة التي يتشدق بها الرئيس التركي، ما هي إلا استراتيجية ثابتة لدى أردوغان والسلطة الحاكمة في تركيا سعيًا نحو زيادة الشعبية المتهاوية في الداخل التركي.

وأشار دوندار إلى كثير من الأخبار التي تناولت في السابق اكتشافات مماثلة للغاز الطبيعي دون أن يكون لها أثر فيما بعد، مما يثير الشكوك بطبيعة الحال حول ما أعلنه أردوغان اليوم بشأن اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ومنها ما أثير في مايو 2019 بشأن العثور على 20 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في تراقيا

تم نسخ الرابط