باريس سان جيرمان خامس نادي فرنسي في نهائي الشامبيونزليج والحصيلة 1من6

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

حطم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي مغامرة لايبزيج الألماني في النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أوروبا 2019-2020، ونجح في التأهل إلى المباراة النهائية للمسابقة بعد الفوز في مباراة نصف النهائي التي أقيمت على ملعب النور في لشبونة بثلاثية نظيفة مساء اليوم الثلاثاء.
ويواجه فريق باريس سان جيرمان في نهائي دوري أبطال أوروبا الفائز من مباراة بايرن ميونيخ الألماني وأولمبيك ليون الفرنسي والتي ستقام مساء اليوم الأربعاء في الدور نصف النهائي للبطولة.

ويعد باريس سان جيرمان خامس فريق من الأندية الفرنسية يصعد لنهائي دوري أبطال أوروبا،ويعد ذلك اول تواجد للنادي الباريسي في نهائي الشامبيونزليج ،حيث يعد خامس ناد فرنسي علي الترتيب يتواجد في النهائي منذ انطلاق البطولة عام 1956 وسبقه 4 أندية (مارسيليا "2" – ستاد ريمس "2" – سانت إتيان "1" – موناكو "1").

يعد فريق ستاد ريمس أول فريق فرنسي يصعد لنهائي دوري أبطال أوروبا وذلك في النسخة الأولي للبطولة عام 1956 وتقابل مع فريق ريال مدريد الإسباني وخسر 4 / 3 وتوج الفريق الملكي باللقب، وتكرر النهائي بين الفريقين مجددا عام 1959 وخسر بطل فرنسا 2/0.

وتأهل فريق سانت اتيان لنهائي دوري أبطال أوروبا مرة وحيدة عام 1976 والتقي مع فريق بايرن ميونيخ الألماني وخسر بنتيجة 1/0.

أما فريق أولمبيك مارسيليا صاحب اللقب الوحيد لفرنسا في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث توج بلقب البطولة القارية عام 1993 بعدما تغلب على فريق إيه سي ميلان الإيطالي بهدف دون مقابل، بينما حصل على "وصافة" البطولة عام 1991 بعد الخسارة أمام النجم الأحمر بلجراد.
وكان فريق موناكو أخر الأندية الفرنسية التي شاركت في نهائي دوري أبطال أوروبا قبل النسخة الحالية للبطولة، حيث شارك في نهائي نسخة عام 2004 وخسر أمام فريق بورتو البرتغالي بثلاثية نظيفة.

وحصدت أندية فرنسا لقب دوري أبطال أوروبا مرة وحيدة حيث كان من نصيب مارسليا عام 1993(اللقب الوحيد من6 نهائيات)، بينما فازت بـ"الوصافة" في 5 نسخ سابقة للبطولة.

ويامل الفرنسيين في سيطرة الكرة الفرنسية علي دوري ابطال أوروبا ،لا سيما بعد فوز منتخب فرنسا بكأس العالم 2018،خاصة انه الممكن ان يكون النهائي فرنسي خالص،وهو ما سيحدد اليوم من جانب ليون وبايرن ميونيخ.

ويامل نادي باريس سان جيرمان نفسه في الحصول علي لقب دوري أبطال أوروبا ،حيث يعد الهدف الرئيسي للنادي ومالك النادي ناصر الخليفي منذ سنوات ،حيث جلب معظم الصفقات الكبري كانت تاتي من اجل التتويج بالشامبيونزليج.
وفشل سان جيرمان خلال المواسم الماضية في التقدم خطوة حقيقية على طريق انتزاع اللقب الأوروبي، وكانت أبرز كبوات الفريق في محاولاته لانتزاع اللقب عندما خسر 6-1 إيابا أمام برشلونة الإسباني في دور الـ16 للبطولة عام 2017، بعدما فاز برباعية نظيفة على البارسا ذهابا.

ولكن قد تكون الفرصة سانحة هذا الموسم أمام كتيبة سان جيرمان بقيادة البرازيلي نيمار وزميله الفرنسي الشاب كيليان مبابي لإحراز اللقب، في ظل التغيير الذي طرأ على نظام البطولة في الموسم الحالي بإقامة مباريات الأدوار النهائية بداية من ربع النهائي من مباراة واحدة وليس ذهاب وإياب.
-موسم 2012-13: تعرض للإقصاء من ربع النهائي على يد برشلونة.

- موسم 2013-14: تعرض للإقصاء من ربع النهائي على يد تشيلسي.

- موسم 2014-15: تعرض للإقصاء من ربع النهائي على يد برشلونة.

- موسم 2015-16: تعرض للإقصاء من ربع النهائي على يد مانشستر سيتي.

- موسم 2016-17: تعرض للإقصاء من دور الـ16 على يد برشلونة.

- موسم 2017-18: تعرض للإقصاء من دور الـ16 على يد ريال مدريد.

- موسم 2018-19: تعرض للإقصاء من دور الـ16 على يد مانشستر يونايتد.

تم نسخ الرابط