بدأ بالفوازير.. تعرف علي تاريخ عمرو دياب التمثيلي

عمرو دياب
عمرو دياب

أعلنت شبكة "نتفليكس" العالمية عن تعاونها مع الفنان عمرو دياب لإنتاج عمل درامي جديد من بطولته.وبذلك يعود الهضبة للأعمال الدرامية بعد غياب 27 عاما منذ قيامه بدور "أدهم"في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" مع الفنان الراحل عمر الشريف.

وأعرب الهضبة عمرو دياب عن سعادته بعد تعاقدة على عمل فني عالمي، حيث نشر مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، وعلق: "سعيد جداً بالتعاون مع نتفليكس في هذا العمل الفني الجديد، فأنا من أشد المؤمنين بأن الفن لغة عالمية، والآن وبهذا العمل الدرامي أنا متحمس جداً".

تاريخ دياب في التمثيل قصير جدًا، فهو لم يستطيع ترك بصمة في الدراما أو السينما لان إهتمامه الأول منصب علي الغناء والموسيقي، ومن خلال هذا التقرير نستعرض تاريخ الهضبة التمثيلي.

بدأ عمرو مشواره من شاشة التلفزيون في عام 1981، من خلال الفوازير حيث ظهر لأول مرة أمام النجمة الاستعراضية نيللى فى فوازير "الخاطبة"، والتي ظهر فيها بشكل تمثيلي غنائي.

ثم شارك مع شريهان فى فوازير "ألف ليلة وليلة"، عام 1985، وقدما من خلالهما بعض الفقرات الاستعراضية الغنائية.

​​​​​​​

والتجربة الدرامية الفعلية لدياب كانت من خلال مسلسل بعنوان "ينابيع النهر" الذى شارك فى بطولته إلى جانب مديحة كامل وكان هذا العمل سببا فيما بعد لتعاونهما سويا من خلال السينما فى فيلم "العفاريت".

مسلسل "ينابيع النهر" تم عرضه عام 1986، وشارك فى بطولته صلاح السعدنى، وشكرى سرحان، وهالة صدقى، والمسلسل تأليف مصطفى بركات، وإخراج أشرف سالم.

​​​​​​​

وفى نفس العام شارك عمرو دياب ضمن سهرة تلفزيونية بعنوان "مش معقول" التى شارك فى بطولتها حسن عابدين، وخيرية أحمد، وعبد الرحمن أبو زهرة، وهى من إخراج علوية زكى.

و​​​​​​​قدم عمرو دياب ثالث تجاربه في التمثيل من خلال الدراما أيضا حيث شارك عام 1987، فى مسلسل بعنوان "أسف لا يوجد حل أخر" وأصدر وقتها ألبوم يحمل نفس العنوان، ضم مجموعة من الأغنيات التى قدمها من خلال المسلسل الذى ظهر فيه بدور ابن الفنان صلاح السعدنى.

ثم أتجه الهضبة للسينما وقدم من خلالها 4 أعمال فقط، ولم يستطيع الفصل فيمها بين كونه مطرب وممثل فدائما يقدم أغاني له في أفلامه

بدأ بالظهور كضيف شرف من خلال فيلم "السجينتان" وأدى من خلاله دور مطرب يغنى فى الملاهى الليلية، والأفراح الشعبية يتزوج من إلهام شاهين داخل الأحداث والتى تعمل راقصة من أجل استغلالها فى الأفراح التى يغنى بها ويقرر أن يتركها بعدما تقع فريسة المرض ويتخلى عنها لتواجه مصيرها، وتتهم فى قضية يتم الحكم عليها بالسجن بعد القبض عليها وتتمكن من الهروب برفقة سجينة أخرى.

والفيلم تم عرضه عام 1988، وشارك فى بطولته سماح أنور ويوسف شعبان، ومن إخراج أحمد النحاس.

وبعدها يقدم عمرو دياب تجربة جديدة له من خلال السينما وهو الدور الأبرز في حياته في فيلم "العفاريت" الذى ما زال حتى الآن عالقا فى أذهان الجمهور ويعتبر من أهم الأفلام فى تاريخ السينما التى ناقشت قضية أطفال الشوارع، وظهر من خلال هذا العمل الذى تصدر بطولته إلى جانب الراحلة مديحة كامل بشخصيته الحقيقية "المطرب عمرو دياب" الذى يتعرف على طفلة صغيرة من أطفال الشوارع خلال إحدى حفلاته ويعطف عليها وتروى له حكايتها ليكتشف تفاصيل استغلالها من عصابة تستخدم الأطفال فى عمليات إجرامية ويتعاون مع مذيعة مشهورة تقوم بدورها مديحة كامل لكشف الحقائق والقبض على العصابة.

الفيلم تم عرضه عام 1990، وهو من تأليف ماجدة خير الله وإخراج حسام الدين مصطفى، وشارك فى بطولته نعيمة الصغير، وحمدى الوزير.

وقدم ثالث تجربة له من خلال فيلم "أيس كريم فى جليم" الذى قدمه عام 1992، وقدم دور شاب يعمل فى نادى فيديو ويقيم مع مجموعة من الشباب تتطلع لحياة أفضل، يحاول سيف إثبات موهبته فى الغناء، لكنه يُطرد من عمله ويدخل فى مغامرات تنتهى به إلى السجن فى الإسكندرية، حيث يلتقى بطالب يسارى يؤلف أشعارًا، ويقدمه بعد خروجهما من السجن لملحن عجوز مغمور، ليغنوا فى الساحات والشوارع، وتتوالى الأحداث.

ويعد فيلم "أيس كريم فى جليم" من تأليف مدحت العدل، وإخراج خيرى بشارة، وشارك فى بطولته أشرف عبد الباقى، وسيمون، وحسين الإمام، وجيهان فاضل.

​​​​​​​

وكانت تجربته الأخيرة فى السينما من خلال فيلم "ضحك ولعب وجد وحب"، الذى شارك فى بطولته إلى جانب عمر الشريف ويسرا، وقدم من خلاله دور ابن عمر الشريف، شاب يفشل فى درسته ويدخل فى خلاف مع والده بعدما يقرر الزواج من امراة سيئة السمعة تقوم بدورها يسرا، ويعد الفيلم أول تجربة إخراجية لطارق التلمسانى.

تم نسخ الرابط