معلومات لا تعرفها عن «قنأ يادتا» وزير الدفاع الإثيوبي الجديد

قنأ يادتا
قنأ يادتا

من هو الجنرال الذى سيتولى حقيبة وزارة الدفاع الإثيوبية؟ سؤال أثير بمجرد إعلان آبى أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، عن التعديل الوزارى المحدود الذى أجراه فى حكومته وشمل 4 حقائب وزراية بينها وزارة الدفاع، أمس الثلاثاء.

آبى أحمد كشف عن أن الدكتور قنأ يادتا هو من سيتولى حقيبة وزارة الدفاع خلفًا لـ"لما مجرسا"، الذي تم تعليق عضويته مؤخرًا من اللجنة المركزية لحزب الازدهار الحاكم، وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية.

وبرغم أن المعلومات عن وزير الدفاع الإثيوبي الجديد محدودة، مقارنة بالوزير المُقال، إلا أن "الموجز" استطاع الحصول على معلومات هامة عن "يادتا" وسنعرضها خلال السطور القادمة...

القدرات الأكاديمية

بداية، يتمتع "يادتا" بالعديد من القدرات والأكاديمية، حيث حصل على درجة الدكتوراه في مجال الأمن والسلام، من جامعة الخدمة المدنية بأديس أبابا، كما تقلد منصب تعليمي أكاديمي كعميد لكلية سندافا للشرطة.

تجربته السياسية

وفيما يتعلق بتجربته العملية في المجال السياسي على المستوى الفيدرالي، فكانت في تقلده لمنصب بارز في لجنة التحقيق الدستوري التي تم تأسيسها في مايو الماضي لتفادي أزمة الدستور في البلاد، ويعد "يادتا" من أبرز الأعضاء في هذه اللجنة الرفيعة، هذا إلى جانب تقلده عددًا من المناصب بإقليم أوروميا، أكبر أقاليم البلاد من حيث المساحة والسكان.

كما شغل "يادتا" رئاسة محلية هورو جودرو بمطقة ولجا غرب إقليم أوروميا، وتعتبر المنطقة من أكثر المناطق التي شهدت أحداث عنف بالإقليم.

وشغل أيضًا مفوض مفوضية الشرطة لمنطقة جيما، ثم رئيسًا لمكتب الأمن بإقليم أوروميا، ومسئولًا للجمارك.

تم نسخ الرابط