حرس المنشآت الليبية يكشف عن أسباب فتح الموانئ النفطية

المنشآت النفطية
المنشآت النفطية

أعلن آمر حرس المنشآت النفطية التابع للقيادة العامة الليبية، اللواء ناجي المغربي، أنه لا مانع من فتح الموانئ والمنشآت النفطية، بناءً على قرار قائد قوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، بعد الاجتماع مع عضو مجلس الإدارة لمؤسسة النفط، جاد الله العوكلي، ورئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط، محمد بن شتوان.

وقال المغربي، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه تحقيقًا لرفع المعاناة عن المواطن بشتى نواحي الحياة والحفاظ على البنية التحتية والمنشآت النفطية القائمة من معدات التنقيب وغيرها، «لا مانع من فتح الموانئ النفطية للتصرف في النفط والنفط الخام المخزن، لإتاحة الفرصة لتوفير الغاز المطلوب لتشغيل الكهرباء لرفع المعاناة عن المواطن».

يُذكر أن المشير خليفة حفتر، اجتمع أمس الأول، مع العوكلي، وبن شتوان، في مدينة بنغازي، وبحث اللقاء عدة نقاط تخص القطاع النفطي، ومن ضمنها دور القطاع وقدرته على توفير أولويات المواطن بما يُمكّن من تغطية احتياجات الشبكة الكهربائية.

وتوقفت بعض المنشآت النفطية الليبية عن العمل بسبب تصاعد القتال والحرب في الأشهر الماضية. وقد عمدت بعض القبائل إلى منع العمل في هذه المنشآت خوفاً من وقوع صادراتها في يد قوات حكومة الوفاق، المنتهية ولايتها، وميليشياتها المدعومة من أنقرة، خاصة بعد إرسال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لطائرتي شحن عسكريتين إلى قاعدة الوطية التي شهدت ليلة عاصفة قبل نحو أسبوعين حين تعرضت لتسع غارات جوية مفاجئة، دمرت منظومات دفاع تركية كان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قد تأكد من تشغيلها قبل ساعات من الضربة.

تم نسخ الرابط