مر عليها 100 عام.. صور من أول مباراة دولية لمنتخب مصر

أول منتخب مصري
أول منتخب مصري

شجع نشوب ثورة 1919، العناصر الوطنية للتخلص من النفوذ الأجنبي تمامًا لتمصير نشاط الكرة، وقام إبراهيم علام "جهينة" وحسين حجازي بالدعوة لإنشاء أول اتحاد مصري لكرة القدم في سبتمبر عام 1919، وقبل ان تتكلل الجهود بالنجاح في صيف 1921، نجحت مصر في هذه الفترة في تسجيل أول مشاركة لمنتخباتها في أول بطولة دولية لكرة القدم تشهد تواجد الفراعنة، وذلك قبل اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد المصري بتصويت 25 ناديًا، وانشاء الاتحاد المصري واشهاره رسميًا.


نحتفل في هذا العام 2020، بمرور مائة عام على أول مباراة دولية يظهر فيها منتخب مصر، الحكاية بدأت بتمثيل المنتخب الأولمبي في 1920 وهذه هي القصة كاملة.
ظهر المنتخب المصري في منافسات كرة القدم بالألعاب الأوليمبية في أوليمبياد أنتويرب عام 1920 كأول منتخب عربي وأفريقي ينال ذلك الشرف، وودع المنافسات من الدور الأول، وسجل زكي عثمان أول أهداف مصر في تاريخ المشاركات الأوليمبية.
شارك المنتخب المصري في نهائيات كرة القدم بألعاب أنتويرب الأوليمبية في بلجيكا عام 1920، بدون تصفيات مؤهلة، البطولة كانت تقام بنظام خروج المغلوب وأوقعت القرعة مصر في مواجهة إيطاليا بالدور الأول.


المباراة أقيمت يوم 28 أغسطس 1920 بملعب جول أوتنشتاديون (لاجنتواز) بمدينة جنت وبحضور ألف وخمسمائة متفرج فقط، وأدارها الحكم البلجيكي بول بوتز.
إيطاليا تقدمت بهدف سجله أدولفو بالونسييري في الدقيقة 25 ليرد زكي عثمان بهدف التعادل للفراعنة بعدها بخمس دقائق. لكن جيلمو بريزي خطف هدف الفوز لإيطاليا في الدقيقة 57 لتودع مصر الأولمبياد من الدور الأول.
مصر لعبت مباراة شرفية لتحديد المركز الثامن أمام يوغسلافيا يوم 2 سبتمبر على الملعب الأوليمبي في أنتويرب وبحضور 500 متفرج، وأدار المباراة الحكم الهولندي رافاييل فان براج.
الفراعنة فازوا بأربعة أهداف لهدفين، وسجل للفراعنة يومها حسين حجازي وحسن علوبة وسعيد أباظة (هدفين)، فيما سجل أرتور دوبرافيتشيتش ويوفان روزيتش ثنائية يوغسلافيا.

تم نسخ الرابط