ذكره النبي في خطبة الوداع .. تعرف علي حكم المتعامل بالربا

مركز الازهر العالمي
مركز الازهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن المتعامل بالربا يهدف إلي زيادة ماله من غير جهد ولا عمل عن طريق استغلال حاجة الآخرين واستنزاف مدخراتهم وطاقاتهم.

وأضاف المركز أن سيدنا رسول الله ﷺ قال في خطبة الوداع: «..وَرِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ..». [أخرجه مسلم]

وتابع مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية علي الفيسبوك، أن معنى قوله ﷺ: «وَرِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ» أي باطل محرم؛ مصداقًا لقول الحق سبحانه: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}. [البقرة: 275، 276]

وأشار المركز إلي أن في تلك الآية حثٌّ علي العمل واستثمار الأموال في التجارة والتعمير والإنتاج، وترك التعامل بالربا الذي يقوم على استغلال حاجة الناس، ويسد أبواب الإنتاج والتطوير والنماء.

وأكد المركز أن النبي ﷺ بدأ حين إبطال الربا بأهل قرابته؛ فأبطل ربا العباس عمه؛ حتى ما إذا رأى الناس أنهم أمام حكم الله سواء لا تفريق بينهم على أساس النسب أو الشرف؛ التزموا حكم الله سبحانه وامتثلوه.

تم نسخ الرابط