الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 08:41 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

حنفى جوز فوزية .. حكايات محمد ابو الحسن بين الضحك والبكاء

"فنان سابقا ومتسول حاليا " .. بهذه الكلمات المؤلمة وصف الفنان محمد أبو الحسن، أو كما اشتهر بـ”حنفي جوز فوزية” نفسه فى اخر ايام حياته هو فنان كوميدي مصري شارك في العديد من الأفلام السينمائية والدرامية الناجحة التي قدم خلالهم أدوار مميزة تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية أشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية، وفي هذه السطورنستعرض أهم محطات حياته الشخصية والفنية منذ ميلاده حتي وفاته.

من مواليد يوليو عام 1937، بالقاهرة. تخرج من كلية الزراعة في عام 1960، وعمل مهندسًا زراعيا في مديرية التحرير، ثم عين في التلفزيون وتخصص في برامج الأطفال، كما عمل في الإخراج والتمثيل.

صحيفة المنار - وفاة الفنان المصري محمد أبو الحسن إثر أزمة قلبية

قدمته الفنانة نجوى سالم في مسرحية “حاجة تلخبط” عام 1971، ثم إشترك بعد ذلك في عدد من المسرحيات منها المتزوجون، من اجل حفنة نساء، حاول تفهم يا ذكي، وكان دوره الأبرز على اﻹطلاق في مسرحية “سك على بناتك”، والتى قدم خلالها شخصية “حنفي”. ايضا قدم الفنان الراحل للتليفزيون العديد من الأعمال كمسلسلات منها: الوسية، المال والبنون، على هامش السيرة، عيون، الورثة المحترمون، اهلا جدو العزيز.

في عام 1986 بدأ المرض يزحف إلى جسد “أبو الحسن” إذ فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة في القلب نقل علي إثرها للمستشفى وإستدعت حالته السفر إلي باريس لإجراء جراحة تغيير 7 شرايين في القلب تحملت نفقتها الفنانة سهير رمزي، ومنذ ذلك الحين قلت أعماله إلى أن وصلت للعدم.

فى ذكرى رحيله.. محطات مهمة فى حياة الفنان محمد أبو الحسن - عين

أرسل الفنان الراحل محمد ابو الحسن، في ديسمبر 2009، رسالة محمول للإعلامي معتز الدمرداش، قال فيها: ” أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا” مما يدل على الحالة التى وصل اليها الكوميديان الراحل!.. استضافه الدمرداش في احدى حلقات برنامجه وقال بصريح العبارة: ” أنا فعلا متسول فن وليس مالا فالحمد لله ربنا لاينسي أحدا فأنا اتسول الفن لأن الفن حياة ويمتع الإنسان ويسعده فالضحكة والابتسامة صدقة كما علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.”

خلال الفترة الأخيرة من حياته ظل علي الفراش وكان يعاني من عدة أمراض بالقلب، حتى وافته المنية 8 يونيو عام 2014 نتيجة اﻹصابة بأزمة قلبية، تاركا ميراث قدره ما يقرب من 100 عمل فني، بجانب أربعة أبناء “ولدان وبنتان”، وثمانية أحفاد.

nawy