5 أمراض تنتج عن القلق والتوتر... تعرفي عليها

التوتر
التوتر

كثيرآ ما نشعر بالقلق والتوتر خاصة في أثناء الأزمات والحالة النفسية غير المستقره، ولكن القلق المزمن يمكن أن يسبب آثارًا جانبية كثيره على الصحة البدنية والنفسية، إذ يزيد القلق من اضطرابات التنفس، ومعدل ضربات القلب.

ويسبب القلق الكثير من الآثار الصحية والنفسية على الجسم، ولذلك لابد من تجنبها قدر الإمكان للحفاظ على صحتنا، ونستعرض في السطور القادمة الآثار التي تنتج عن القلق والتوتر المستمر.

1- الإصابة بأمراض القلب: القلق المستمر يؤثر على الصحة النفسية والبدنية أيضًا، إذ يزيد من سرعة ضربات القلب، وخطر الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية المفاجئة، ومشكلات الأوعية الدموية والشريان التاجي، وقصور عضلة القلب وضعفها.

2- التأثير في عمل الرئتين: فالقلق المستمر يؤثر في عمل الرئتين ويضعفهما، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمرض الانسداد الرئوي، ومعدل الوفاة الناتجة عن مشكلات الرئة.

3- ضعف الجهاز المناعي: يسبب القلق المستمر ضعفًا في الجهاز المناعي، إذ يقلل القلق من كفاءته في محاربة الالتهابات والأمراض المختلفة، ما يبطئ رد الفعل المناعي الطبيعي للجسم.

4- اضطراب النظام العصبي: على المدى الطويل يسبب القلق إجهادًا واضطرابًا في النظام العصبي، ويؤثر في إفراز الهرمونات بالجسم، ويزيد من أعراض الصداع والدوخة والاكتئاب والاضطرابات المزاجية، وهو ما يؤثر بدوره في الصحة النفسية والجسدية معًا.

5- قرحة المعدة والقولون العصبي: التوتر الشديد قد يسبب ضعفًا في حركة الأمعاء، ويزيد من أعراض متلازمة القولون العصبي، وقد يؤدي ذلك إلى انتفاخ البطن والتهاب الأمعاء.

تم نسخ الرابط