مشاهير لديهم أكبر مكتبات في العالم.. فمن هم؟

هواة اقتناء الكتب
هواة اقتناء الكتب

من المعروف أن مشاهير العالم يهتمون دائمًا بقراءة الكتب الممتعة والشيقة سواء الترفيهية أو الفنية أو الاجتماعية أو السياسية وحتى الرومانسية، نظرًا لأنهم يعيشون فى بيئة معلوماتية لابد لهم بأن يكونوا على دراية بما يحيط بهم ليكتسبون خبرات واسعة عند تجسيده لأى شخصية .

ولهذا فإن مشاهير العالم ملقبون أيضًا بـ هواة اقتناء الكتب، وعشاق القراءة، وبالتالي نستعرض معكم اليوم أسرار وحكايات مكتبات المشاهير، وعدد العناوين والكتب التي يحتفظون بها في أماكن تكاد تكون سرية، لأن هؤلاء يعانون من شهوة الاقتناء.

* مارلين مونرو احتفظت فقط بـ400 كتاب، والرئيس الأمريكي الأشهر جورج واشنطن ترك في ميراثه 1200 كتاب.
* مايكل جاكسون "10 آلاف كتاب".. ملك موسيقي البوب عرف عنه أيضا حبه لجمع الكتب. كان "جاكسون" في حياته دائم التردد على المكتبات في لوس أنجلوس، وأحب الشعر ولا سيما قصائد "رالف والدو إمرسون"، وبعد وفاته قال محاميه "بوب سانجر" إن عدد الكتب التي جمعها وصل إلى 10 آلاف كتاب.
*عالم الأحياء تشارلز دارون فقد ترك 1480 كتابا، في حين تمتلك أوبرا وينفري 1500 كتاب، وفريدرك دوجلاس 2000 كتاب، والروائي ديفيد ماركسون 2500 كتاب.
* كارل لاجرفيلد "300 ألف كتاب".. تضم مكتبة مصمم الأزياء كتبا باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية، ولاستيعاب هذا الكم الكبير من المجلدات، وصمم "لاجرفيلد" مكتبته بشكل أفقي وليس رأسيا، مع وجود ممر يسمح بالوصول للرفوف العليا.
* جورج لوكاس "27 ألف كتاب".. في عام 1978، أسس المخرج الأمريكي مكتبة "لوكاسفيلم" للأبحاث في لوس انجلوس، وتم نقلها بعد ذلك إلى منزله، بالإضافة إلى 27.000 كتاب تضم المكتبة 17.000 فيلم، ودوريات صحفية ومطبوعات وصور". مكتبة لوكاس لا تفتح للجمهور، ورغم ذلك يتردد عليها الكثير من المشاهير من أمثال "سيسيل ديمبل وستيف مارتن".
* جاي ووكر "20 ألف كتاب".. إلى جانب شهرته بسبب أعماله التجارية وتأسيس موقع "برايس لاين دوت كوم" الخاص بالسفر، حقق رجل الأعمال "ووكر" شهرة بفضل مكتبته الشخصية التي تضم 20 ألف كتاب، وهي عبارة عن جناح في منزله في مدينة "ريد جفليد" الأمريكية، يطلق عليه " تاريخ الخيال الإنساني".
* إرنست همنجواي "9 آلاف كتاب".. وفقا للمقربين للكاتب والروائي الأمريكي البارز "إرنست همنجواي" مؤلف رواية "العجوز والبحر" فإنه كان يحمل الكتب معه في سفرياته، وكان دائما ما يضيف إلى مكتبته ما يقرب من 150-200 كتاب سنويا، بعد وفاته كان عدد الكتب في مكتبته 9 آلاف كتاب، بالإضافة إلى 800 كتاب آخر في منزله بمدينة "كي ويست".
* هاري هوديني "5 آلاف كتاب".. عندما توفي الممثل الشهير في عام 1926 أهدى مجموعة كتبه الخاصة، التي تضم كتب "السحر والروحانيات والمسرحيات أيضا" إلى مكتبة الكونجرس، وتزعم بعض المصادر أنها أكبر مجموعة كتب عن السحر في العالم.
* حنا أرندت "4 آلاف كتاب".. إنها الكاتبة والباحثة والمنظرة الألمانية حنة أرندت، وتضم مكتبتها الموجودة في جامعة "بارد" الأمريكية ما يقرب من 4 آلاف عنوان".
* ويليام هارست "7 آلاف كتاب" .. أنشأ هارست مكتبتين، الأولى في منزلة بمدينة "كين دريم"، وضمت ما يقرب من 4000 كتاب، والأخرى في مكتبه وضمت 3000 كتاب، وحسب الموقع ربما كان عدم توافر المساحة هو السبب وراء تقسيم مكتبه إلى جزأين.
* توماس جيفرسون "6448 كتابا".. عرف أحد المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية بجملة شهيرة وهي "لا أستطيع العيش بدون الكتب". وفقا لمكتبة الكونجرس فإن جيفرسون أسس مكتبته الشخصية بعدما أحرق البريطانيون العاصمة وقد أسسها في الولايات المتحدة الأمريكية، وباعها للكونجرس بمبلغ 23.950 دولار.
* نايجيلا لاوسون "6 آلاف كتاب".. كاتبة متخصصة في شؤون التغذية ومقدمة برامج حول الطبخ، وعادة ما تقم بالتصوير في منزلها فيظهر خلفها الكتب المتراصة على الجدران، وتصل إلى سقف منزلها في لندن. ليس فقط كتب الطبخ التي تمتلئ مكتبتها، بل عرف عنها ميلها للأعمال والكتب الأدبية، وكما قالت سابقا فإن كتابها المفضل هو رواية ديفيد كوبرفيلد.

تم نسخ الرابط