ماذا قالت الصحف التركية على موافقة البرلمان المصري على إرسال قوات إلى الخارج؟

أردوغان
أردوغان

تصدر إعلان مجلس النواب المصري موافقته على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج الحدود، المواقع والصحف الإخبارية في تركيا اليوم الاثنين.

وقالت جريدة «أوروبا فروم» التركية إن البرلمان المصري وافق بالإجماع على إرسال عناصر من القوات المسلحة خارج البلاد؛ من أجل حماية الأمن القومي، وأن ذلك يأتي في تماشيًا مع الاتجاه الغربي الاستراتيجي ضد وجود الجماعات الإجرامية المسلحة والإرهابيين الأجانب في ليبيا.

وأضافت الجريدة أن قرار البرلمان اليوم يأتي بعد تقيّم نتائج اجتماع مجلس الأمن المصري مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد الماضي، لمناقشة التهديدات الغربية للدولة، فيما ركزت على حضور نائب وزير الدفاع محمود شاهين لجلسة اليوم السرية.

كما ركزت جريدة «خبر ترك» قرار البرلمان المصري اليوم، وذكرت أن القرار يأتي بالتزامن مع اتفاق الجانبيت المصري والأمريكي على ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار في ليبيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

كما ذكرت الجريدة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أكد في وقت سابق أن مدينة سرت الساحلية في ليبيا هي «خط أحمر»، وأن العملية التي يستعد الرئيس التركي لتنفيذها في سرت تعتبر تهديدًا للأمن القومي المصري.

وذكرت وكالت سبوتنيك الروسية الناطقة باللغة التركية، أنه وفقا للدستور المصري ،كان لا يمكن للرئيس أن يعلن الحرب أو يرسل قوات إلى خارج البلاد إلا بعد الحصول على موافقة البرلمان.

كما ذكرت جريدة «أناصيفا» التركية، أن البرلمان المصري وافق على قرار إرسال قوات إلى ليبيا في جلسة سرية اليوم. وقد تم قبول مشروع القانون الذي قدمته وزارة الدفاع المصرية ومستشارو السيسي إلى البرلمان في الأيام الأخيرة بأغلبية الأصوات.

وذكرت الجريدة أن مجلس النواب الليبي كان قد دعا إلى تدخل عسكري مصري، وأن تلك الدعوة أعقبها لقاء 14 من زعماء القبائل الليبية بالسيسي في القاهرة، حيث طلبوا من القوات المسلحة المصرية التدخل في لوقف الاعتداءات الخارجية على البلاد.

تم نسخ الرابط