”بالمليم والقرش” تعرف على أسعار تذاكر أفلام زمان

جريدة الموجز

تعتبر السينما هى مرآة المجتمع، بل ومرآة كل عصر، فهى بمثابة أرشيف ضخم يحوى معلومات وبيانات عن الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التى تمر بها المجتمعات فى كل عقد زمنى، خاصة فترة الأربعينات والتى كانت بمثابة الشرارة الأولى فى تاريخ بناء السينما المصرية، كما أنها زامنت الحرب العالمية الثانية، وأسعار تذاكر السينما فى تلك الفترة تكشف عن العملات المتداولة فى ذلك الوقت، وفي السطور التالية نتعرف على أسعار تذاكر الأفلام..

البداية مع فيلم "رجاء"، وهو واحد من أشهر الأفلام التى عرضت فى فترة الأربعينات، من بطولة أنور وجدى، ورجاء عبدة، ومحمود ياسين، ومحمود المليجى، ومارى منيب، سيناريو وحوار أبو السعود الإربيارى، إخراج عمر، وكان سعر تذكرته 4 قروش.

تدور قصة فيلم عن "عادل الثري"، والذي قام بتجسيده الفنان أنور وجدى، وكان يسعى للارتباط بإحدى الممرضات، ولكن يعمل والده على التفريق بينهما بأي طريقة، وذلك بسبب الفارق الاجتماعي الكبير بينهما.

أما فيلم "قبلة فى لبنان"، والذي كان من بطولة الفنان أنور وجدى، ومديحة يسرى، ومحمد فوزى، وفؤاد شفيق، وسليمان نجيب، ومن تأليف يوسف جوهر، ومن إخراج أحمد بدر خان، فكانت سعر تذكرته 30 مليما فى عام 1945، وتدور أحداث الفيلم حول فتحية، التي قدمتها مديحة يسرى، والتي تسافر إلى لبنان لقضاء فترة نقاهة، تاركة وراءها زوجها سامي، وتتعرف فتحية على شاب مصري في لبنان في الوقت الذي يقع فيه زوجها سامي في غرام سعاد اللعوب، ويقضي معها أوقاته.

فيلم "ليلة الجمعة" وهو من أشهر أفلام الكوميدى التي طرحت فى عام 1945، وكان من بطولة أنور وجدى، وإسماعيل يس، وتحية كاريوكا وعبد الفتاح القصرى، ومحمد عبد المطلب، وثريا حلمى،ومن تأليف وإخراج كمال سليم، سعر تذكرته 30 مليما.

تدور قصة فيلم عن المعلم عبدالفتاح القصرى الذي يجبر ابن أخيه أنور وجدى على الزواج حتى لا يحرمه من الميراث، بالفعل يتزوج أنور، لكنه يذهب ذات مرة مع صديقه للسهر في كباريه ويتعرف على تحية الراقصة التي تعود به ثملًا إلى بيته، ويحضر العم ليتأكد من زواج ابن أخيه فيجد تحية فتدعى أنها زوجته، وحين تظهر زوجته الحقيقية يقدمها بوصفها زوجة صديقه.

تم نسخ الرابط