بعد زيارة رئيس الوزراء له... تعرف على قصة بناء ”المتحف النوبي”

المتحف النوبي
المتحف النوبي

"المتحف النوبي" واحد من أهم المتاحف التي تجذب السائحين بأسوان، فقد تم بناء المتحف على منحدر حاد، ما يجعله تجسيداً كاملاً لنهر النيل من أصوله في إثيوبيا والسودان إلى مصر، ويحيط المتحف بحديقة نباتية رائعة، تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات المصرية، ويغطي المتحف النوبي مساحة 50،000 متر مربع، 7000 منها مخصصة للمبنى، أما الباقي فمكرس للحدائق والأماكن العامة.

وعقب زيارة رئيس الوزراء له اليوم، خلال زيارته لتفقد عدد من المشروعات القومية بأسوان، نستعرض تاريخ المتحف واهم الآثار التي يحتويها، والجوائز التي حصل عليها.

فقد تم افتتاح المتحف في عام 1997، بعد أن شيدته منظمة "اليونسكو" إثر حملة قامت بها بين عامي 1960 و1980 لإنقاذ الاثار المصرية، وذلك تمهيدا لبناء السد العالي بأسوان.

ويتكون متحف النوبة من ثلاثة طوابق، الأول البدروم ويحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.

الطابق الأرضي وبه المدخل الرئيسي، وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف، ام الطابق الأول ويتضمن الكافيتريا والمكتبة والمتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات.

يتميز المتحف بوجود حديقة متحفية كبيرة وقطع أثرية من عصور مختلفة، ومقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية.

ويعرض المتحف أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت ومنبع للأحجار الكريمة المتنوعة وتنقسم الي مجموعتين، المجموعة الأولي المميزة طرق الدفن، الفخار، المجموعة الثالثة من خلال الدولة القديمة والوسطي والتماثيل البشرية والحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق، كما يوضح المتحف المثالية في فن النحت من خلال الأسرة ال25 مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرى.

يحتوي المتحف على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبي، ويضم العرض الخارجي للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة هيكل عظمى لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة إدكوباتيه بأسوان.

ومن أهم القطع الاثرية الموجودة بالمتحف تمثال الملك رمسيس الثانى، مقصورة قصر أبريم، نموذج لمعبد فيلة، لوحة حجرية لأمنحتب، مقصورة البابون والعقرب، لوازم وحليات للخيول، شواهد قبور تمثال للبا "الروح"، تمثال أمرديس، لوحة حجرية لتانوت آمون، نموذج لمقبرة إسلامية، الساقية والشادوف هيكل عظمى من وادى الكوبانية، نموذج لدفنة نوبية من المجموعة الأولى، تمثال الملك خفرع.

وقد حصل المبنى على عدد من الجوائز منها جائزة أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001، كما حصل المتحف على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2001م.

تم نسخ الرابط