دعم الشباب كان أهتمامه الأول وعرف بين أصدقائه بـ ”حمامة السلام”.. محطات في حياة الخلوق سامي العدل

سامي العدل
سامي العدل

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير سامى العدل الذي برع في تقديم كافة أدوار، فهو لم يكن من نجوم الصف الاول، ولكنه ترك بصمة في كل عمل شارك به وعلي المستوي الشخصي عرف بشخصيته المميزة التى طالما اشتهرت بجدعنتها وطيبتها الشديدة، مما جعله محبوباً بين زملائه، وفي السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياة الفنان الخلوق سامي العدل.

١) ولد في قرية كفر عبد المؤمن مركز دكرنس محافظة الدقهلية، واسمه سامي توفيق العدل، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

٢) بدايته السينمائية كانت في مطلع السبعينيات بدور صغير في فيلم "كلمة شرف" لفريد شوقي، ثم توالت أدواره الفنية السينمائية والدرامية.

٣) لمع نجمه لأول مرة من خلال مسلسل "السمان والخريف"، رواية الأديب الراحل نجيب محفوظ، وذلك بعد تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية.

٤) انطلق بعد ذلك سامي العدل في مسيرته وشارك في عدد من الأعمال الدرامية التليفزيونية، وكانت المشاركة الأبرز في بداياته الفنية أمام كل من عادل إمام وسعيد صالح عام 1978 بمشاركته في فيلم "رجب فوق صفيح ساخن".

٥) استمر في تقديم عدد من المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية، وشارك للمرة الثانية أمام الفنان عادل إمام في فيلم "عصابة حمادة وتوتو" للمخرج محمد عبد العزيز عام 1982.

٦) قدم خلال مسيرته الفنية ما يتجاوز المائة فيلم سينمائي، وعمل أمام كبار النجوم والمخرجين وبعد مرور سنوات عديدة أصبح من كبار الفنانين إلا أنه دوماً ما كان مؤمن بالشباب وبأنهم يستحقون الفرصة والدعم.

٧) ومع مطلع الألفية الجديدة وما يسمى في هذا الوقت بسينما الشباب، شارك الفنان سامي العدل عدد كبير من الشباب في البطولة الأولى لأفلامهم، وكان دوما ما يدعمهم عشقا للسينما وإيمانا بخلق جيل جديد.

٨) اشتهر أثناء دراسته بلقب الجدع بين زملائه، بينما كان "حمامة السلام" هو لقبه فى الكبر بين زملائه من الوسط الفنى، لما كان يقوم به من أدوار اشتهر بها فى الصلح بينهم فى أى خلاف، حتى قيل أنه ينظم جلسة شهرية بين المتخاصمين لتصفية النفوس.

٩) الفنان الراحل إبراهيم يسرى أقرب صديق له، وكان دفعته، وكلنا صديقين لا ينفصلا أبداً.

١٠) راودت سامي العدل فكرة الإنتاج قبل أشقائه مؤسسي العدل جروب، حيث قرر فى منتصف الثمانينيات تأسيس شركة باسم "العدل فيلم"، وكان "حقد امرأة" أول فيلم من إنتاج الشركة عام 1987، لتتوالى بعدها الأفلام.

١١) رحل الفنان سامي العدل عن عالمنا الفنان عن عمر ناهز 69 عاما، في 10 يوليو عام 2015، بالمركز الطبى العالمى، وذلك بعد تعرضه لأزمة صحية بسبب ضعف عضلة القلب، وترك لجمهوره ما تجاوز المئتان عملا فنيًا تنوعت بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية.

تم نسخ الرابط