بين الألم والوهم عاش أمين الهنيدي.. محطات في حياة ملك كوميديا الزمن الجميل

امين الهنيدي
امين الهنيدي

بروحه الفكاهية وخفة ظله أستطاع الفنان أمين الهنيدي أن يخطف قلوب جمهوره، الطابع الكوميدي غلب علي أدواره، أرتبط أسمه بأشهر أفلام زمن الفن الجميل فهو يعتبر واحدًا من أهم الفنانين الكوميديين فى تاريخ الفن المصرى، وفي السطور المقبلة يرصد الموجز أبرز المحطات في حياة ملك كوميديا الزمن الجميل الفنان أمين الهنيدي في ذكري وفاته.

١) ولد الفنان أمين الهنيدي في 1 أكتوبر عان 1925 فى مدينة المنصورة المصرية، وسط أسرة متوسطة الحال، وأحب الفن منذ صغر سنه.

٢) بدأ مشواره الفني وهو لا يزال طالبًا في الثانية عشرة من عمره، حيث كان يلقي المنولوجات الفكاهية للفنان إسماعيل ياسين وفي العديد من الحفلات، كما انضم إلى فرقة التمثيل بمدرسة شبرا الثانوية.

٣) التحق بكلية الآداب ثم قرر تركها والالتحاق بكلية الحقوق التي تركها أيضًا ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية الذي تخرج فيه عام 1949، وعمل مدرسًا للتربية الرياضية ثم رُقي إلى أن وصل لمنصب مدير عام النشاط الرياضي بوزارة التعليم.

٤) انضم إلى فرقة الريحاني عام 1939 التي قدم معها مسرحية واحدة، ثم سافر إلى السودان عام 1954 في مهمة عمل رسمية وهناك التقى الفنان محمد المصري، وكونا معًا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.

٥) وفي عام 1969 تزوج الفنان الهنيدي وأنجب ثلاثة أبناء، هم "صالح، عبد الحميد، محمود".

٦) أشتهر بأنه ملك الخروج عن النص ليشاع عنه بأنه كون فرقة متخصصة في الخروج عن النص لينفي ذلك "الخروج عن النص كان لفترة وإثبات وجود ونتيجة لعدم اكتمال النصوص وعدم كفاية الوقت، فكنت بضطر استكمالها أمام الجمهور".

٧) سيطرت عليه أوهام الوفاة وذهب للعديد من الأطباء لكنهم لم يكتشفوا إصابته بأي مرض مما جعله يضطر للذهاب إلى عراف والذي فاجأه بأخباره أنه سيصاب بمرض خطير سينهي حياته وكانت لتلك الصدمة تأثيرها الخطير عليه حيث عاش سنوات وهو متأثر بها رافضًا نصائح كل من حوله بعدم تصديق هذه الخرافات.

٨) في بداية الثمانينيات اكتشف إصابته بمرض سرطان المعدة مما جعله يتغيب كثيراً عن عمله الفني وتراكمت عليه الديون وأصيب بالاكتئاب.

٩) بعد سفره للعلاج علي نفقة الدولة عاد إلى القاهرة وقد هزمه المرض وقضى علي معنوياته فقد انتشر في جسمه حيث ظل في العناية المركزة بأحد المستشفيات وهو لا يملك حتي مصاريف علاجه حتى توفي في 3 يوليو عام 1986.

تم نسخ الرابط