أخطر الزيجات فى تنظيم الإخوان الإرهابى

حسن البنا
حسن البنا

من بوابة علاقات النسب والمصاهرات التنظيمية، تشكلت ملامح رئيسية في خارطة نفوذ جماعة الإخوان المسلمين. فقد تزوج القيادي الإخواني سعيد رمضان من وفاء ابنة حسن البنا، وقام في باكستان وأوروبا بدور إنشائي وتنظيمي خطير جعله المنسق العام الدولي للجماعة، وظل عاملاً نشطـًا في سويسرا حتى وفاته عام 1995. ويورد الكاتب الأميركي روبرت دريفوس كثيرًا من الشهادات والأقوال الموثقة عن علاقة سعيد رمضان بالأجهزة الأوروبية والأميركية والباكستانية، كما امتد نشاطه إلى فلسطين.

وتزوج د. محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين بعد خروجه من السجن، من سمية ابنة القيادي الإخواني محمد الشناوي، الطيار السابق وعضو النظام الخاص في عهد البنا، الذي تحوَّل بديع بفضله إلى أحد أخلص رجال مصطفى مشهور، الصديق الحميم للشناوي. ورزق بديع من سمية بثلاثة من الأولاد، (عمَّار، بلال، وضحى)، وثلاثة أحفاد، (رؤى، حبيب، وإياد).

وكشف حزب الحرية والعدالة – المنحل- أن القيادي الإخواني د. محمد علي بشر تربطه علاقة نسب مع د. محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان، الذي تزوج نجله المهندس ياسر من سارة ابنة بشر، وأن د. أسامة الحسيني رئيس "المقاولون العرب" إخواني من عائلة عسكرية، وأنه صديق الرئيس المعزول محمد مرسي وتزاملا في كلية هندسة الزقازيق، بالإضافة إلى أن د. محمد صفوت عبدالدايم أمين عام مجلس الوزراء كان مشرفـًا على رسالة الدكتوراه لرئيس مجلس الوزراء في عهد الإخوان، هشام قنديل.

وفي عهد الإخوان، تبيَّن أن هناك علاقة نسب قديمة بين رئيس مجلس الشورى د. أحمد فهمي والرئيس المعزول محمد مرسي (الأول هو زوج شقيقة الثاني وحمو ابنته)، وعلاقة نسب حديثة جمعت عائلة الكتاتني مع واحد من الجنرالات ، وصاحبتها انتقادات حادة عنوانها "الإخوان ناسبوا العسكري" ، رغم أنه لا توجد مشكلة في هذا التقارب العائلي ما دام بعيدًا عن حسابات تولية المناصب ودوائر صناعة القرار.

وفي كتابه الجديد، الذي يحمل عنوان "زمن العائلة: صفقات المال والإخوان والسلطة"، يقدم الكاتب الصحفي الدكتور ياسر ثابت صورة عن قرب لجماعة الإخوان المسلمين، والتشابك العائلي وتأثيره سواء على التنظيم او علاقاتة وتعاملاته الاقتصادية.

ويرى المؤلف أن هذا الولاء العشائري الذي حكمته انتماءات الجماعة وعلاقات النسب والمصاهرة وشبكة المصالح، أغرق مصر في دوامةٍ لا تنتهي من الأزمات.

يتحدث المؤلف في كتابه عن دور العائلة في الجماعة، فيقول: إذا كانت العائلات تتوارث المهن والمناصب، فإن جماعة الإخوان المسلمين تتبنى فلسفة مفهوم العائلة ببراجماتية سياسية واقتصادية لا تخطئها العين

تم نسخ الرابط