من هى المرأة التى عينتها ناسا مديرة للرحلات المأهولة للفضاء؟

كاثى ليدرز
كاثى ليدرز

منذ عدة أيام، قررت وكالة ناسا تعيين امرأة كمديرة للرحلات المأهولة إلى الفضاء، لتُصبح بذلك أول سيدة تتقلد هذا المنصب الرفيع، فمن هى هذه المرأة؟ وما الخبرات التى أهلتها لتولى ذلك المنصب؟

أنها كاثرين ليدرز مهندسة ومديرة أعمال أمريكية، حصلت على بكالوريوس في إدارة الأعمال في الشؤون المالية من جامعة نيومكسيكو، وأيضا بكالوريوس العلوم وماجستير العلوم في الهندسة الصناعية من جامعة ولاية نيو مكسيكو.

وستشرف ليدرز في منصبها الجديد على برنامج “أرتيميس”، والذي كشفت عنه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في العام الماضي، ويهدف لإيصال رواد فضاء إلى القمر بحلول 2024.

وتعليقا على تعيين ليدرز قال رئيس "ناسا" جيم برايدنستاين في بيان: "تتمتع كاثي بخبرة وشغف استثنائيين نحتاجهما في إطار برنامج أرتيميس، مع هدف إنزال أول امرأة ورجل على القمر بحلول عام 2024".

وانضمت ليدرز إلى ناسا عام 1992، في مختبر الدفع في مرفق اختبار وايت ساندز، وبصفتها ثاني امرأة تعمل في المنشأة، بدأت ليدرز كمديرة مستودع لبرنامج مكوك الفضاء نظام المناورات المدارية وأنظمة التحكم في التفاعل، وقد شغلت أيضًا العديد من المناصب الإدارية في مكتب برنامج محطة الفضاء الدولية في مركز لندون بي جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس.

وأمضت “ليدرز” سبع سنوات في قيادة برنامج الرحلات التجارية التابع لناسا والذي تتعاون فيه الوكالة مع القطاع الخاص، وتكلل بالنجاح مع إطلاق “سبيس إكس” رائدي فضاء لمحطة الفضاء الدولية في مايو الماضي، كما عملت ليدرز منذ سنوات على برنامج التجارب الصعب الذي شهد إخفاقات على صعيد المركبات التي طورتها “سبيس إكس” و”بوينج”، للتحقق من أنها ستكون آمنة.

تم نسخ الرابط