كوهين يخطط لعقد اجتماعات مع رؤساء الدول العربية لمناقشة ”خطة الضم”

يوسي كوهين
يوسي كوهين

أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" أن رئيس جهاز "الموساد" يوسي كوهين، سيجري خلال الأيام القريبة المقبلة اتصالات مع رؤساء وزعماء دول عربية.

وقالت الهيئة، إن الاتصالات تهدف إلى التعرف على موقف تلك الدول حيال خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية، والتعرف على خطط ردها، إلى جانب محاولة التخفيف من حدة الردود المتوقعة في حال أقدمت إسرائيل على تنفيذ الضم".

وذكرت هيئة البث أنه إذا "ما تطلب الأمر فإن رئيس الموساد سيجري جولة خارجية في المنطقة يزور خلالها دولا عربية ويجتمع بزعمائها لذات الهدف".

وأشارت الهيئة إلى أن "كوهين وعلى عكس رئيس جهاز المخابرات العامة (الشاباك) ورئيس هيئة أركان الجيش الذي يحذران من احتمال تدهور الأوضاع الأمنية جراء الضم، فإن كوهين يعبر عن تقديرات أكثر تفاؤلا إزاء ردود فعل الدول العربية ورد الفلسطينيين في مواجهة خطة الضم التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية الشروع بتنفيذها في الأول من يوليو المقبل".

واجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست ياريف لفين - عن الليكود، بوزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس ووزير الخارجية جابي أشكنازي في محاولة للتوصل إلى اتفاق في الائتلاف الحكومة حول مخطط الضم.

​​​​

تم نسخ الرابط