دراسة أمريكية : ”هز الأرجل” يؤدي لجلطة دماغية

جلطة
جلطة
توجد العديد من العادات المنتشرة بين الناس وهي عادة متكررة ولكن لا نعلم تفسيرها أو تطورات الإفراط منها، وتعد عادة "هز الأرِجل" من أكثر هذه العادات، وهي منتشرة جدًا في قاعات الانتظار، في أماكن الاجتماعات، في المجالس الخاصة والعامة، في المنازل، في المدارس، وفي كل مكان تقريباً.
عادة "هزّ الأرجل" يكون عند البعض رد فعل عابر، نتيجة حدث معين أدي للتوتر، إلا أنه لدى آخرين قد يصبح مكتسباً مع مرور الأيام فيتحول الى سلوك ، حتي يصبح بمثابة عادة سيئة لا أكثر، أو قد يعكس مواقف مقلقة، مثل العصبية والخوف وقلة الثقة بالنفس حتي يصل الي مرض، ومن الممكن أن يصل الي جلطات دماغية.
وتوجد دراسة أمريكيَّة حديثة أثبتت أنَّ الأشخاص الذين يحرِّكون أرجلهم وتهتز سيقانهم بطريقة عصبيَّة أثناء الجلوس يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والمخ، خاصَّة إذا زاد معدَّل الاهتزاز على 16 مرَّة في الثانية.
وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص نومهم في حالة غير مستقرَّة، ويتحرَّكون أكثر من 300 مرَّة في الليلة الواحدة إذا تم إجراء رسم نوم لهم، لذا فهم أكثر عرضة لتسارع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدَّم.
وأضافت الدراسة أنه هناك تقنيات حديثة للتخلص من هذا المرض ومنها إجبار النفس على عدم الهزّ أو ترك الرِجل عمداً في وضع غير مريح.
تم نسخ الرابط