الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 07:54 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

عبد العزيز:بيان البرادعي بشأن ثورة 30 يونيو واحتجاز مرسي كاذب

عبد العزيز:بيان البرادعي بشأن ثورة 30 يونيو واحتجاز مرسي كاذب..السيسي دعا لانتخابات مبكرة
عبد العزيز:بيان البرادعي بشأن ثورة 30 يونيو واحتجاز مرسي كاذب..السيسي دعا لانتخابات مبكرة
علق محمد عبد العزيز عضو المجلس القومى لحقوق الانسان، على بيان الدكتور محمد البرادعي اليوم بشأن اجتماع 3 يوليو 2013، بأن كلامه كاذب تماما وإدعاءات مغلوطة.
وأضاف عبدالعزيز خلال مداخلة تليفونية للحياة اليوم، كان من باب أولى على الدكتور محمد البرادعي منذ استقالته في 2013 أن يكشف هذه المعلومات من وقتها لو كان صحيحا وإن الإعلان عنها الآن فهذا أمر يثير الاستغراب.
وتابع قائلا: الدكتور محمد البرادعي كان يعلم أن الدكتور محمد مرسي قيد الاحتجاز أثناء ثورة 30 يونيو وقت الاجتماع الذي عقد بمشاركة القوى السياسية وحضور البرادعي، وكان وقتها اللواء محمد العصار يجلس على يمين الدكتور محمد البرادعي بينما كنت أجلس على يساره، كما تم الاتصال بالدكتور محمد سعد الكتاتني لكنه رفض الحضور في الاجتماع بسبب احتجاز محمد مرسي.. مشيرا إلى أن محمود بدر والعقيد أحمد علي أيضا حضرا الاجتماع يومها، وقد كنت أنا ومحمود بدر من الرافضين للاتصال بالكتاتني.
أكد محمد عبدالعزيز عضو حركة تمرد وقتها، أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وقتها هو أول من طرح فكرة إجراء الاستفتاء على انتخابات مبكرة قبل أن يتم عزل مرسي لحل الأزمة السياسية، وكان محمد البرادعي أول الرافضين وكنت أنا أيضا والبابا تواضروس من الرافضين هذا المقترح وأيدنا عزل الدكتور محمد مرسي من منصبه في رئاسة البلاد.
وأشار عبدالعزيز إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقتها كان يحاول طرح إيجاد حل للأزمة السياسية من خلال التفاوض بدلا من اللجوء للحل الجذري وعزله من منصبه.
وأوضح أن الاجتماع الخاص بالمصالحة الوطنية عقد في بداية يوليو 2013، بقصر الاتحادية، بحضور الرئيس عدلي منصور وقتها، والبرادعي وكل القوى السياسية، كما أن الدعوة وجهت لعمرو دراج القيادي بجماعة الإخوان والدكتور عبدالمنعم عبدالفتوح لمناقشة المصالحة الوطنية، إلا أنهم اعتذروا عن الحضور ورفضوا المشاركة.
أما فيما يتعلق بما ذكره الدكتور محمد البرادعي من عدم علمه مسبقا بفض اعتصام رابعة، أكد محمد عبدالعزيز أن البرادعي كان يعلم أماكن وصور الأسلحة الموجودة في الاعتصام المسلح، كما كان يعلم بأن هناك خطة لفض الاعتصام بقوة في 14 أغسطس نظرا لأنه اعتصاما مسلحا ولم يفاجأ بهذا الأمر كما يقول، بحسب وصف محمد عبدالعزيز.
nawy