الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 08:29 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

صحافة بلدنا: ”شفيق” يغازل البرادعى: أتابع كتابات ”صاحب نوبل” عن مستقبل مصر

حملت صحافة بلدنا الصادرة صباح اليوم الثلاثاء العديد من الأخبار الهامة ومن أبرزها خبر فتح نواب مجلس الشوري نيرانهم علي الحكومة‏,‏ مؤكدين ـ من وجهة نظرهم ـ أن الحكومة توجد أزمات متعددة ومتجددة وتصدرها للبرلمان‏,‏ وعلي رأس هذه الأزمات السولار واسطوانات البوتاجاز‏وكان مجلس الشوري قد ناقش أمس برئاسة, الدكتور أحمد فهمي الطلبات المقدمة من النواب بشأن أزمات المواد البترولية بدءا بالبوتاجاز مرورا بالسولار وانتهاء بالبنزين.
وقال عبدالله غراب وزير البترول, إن الوزارة مسئولة عن حل مشاكل الشعب.. وكلنا متفقون علي أن قضية البوتاجاز بها العديد من المشاكل التي تحتاج إلي حلول. وعملية توزيع الاسطوانات تم بحثها وفقا لدراسات, وسوف نقوم بالمراجعة, ونبحث زيادة الاحتياجات الفعلية, وليس تقليلها, وليس في نيتنا أن نقلل الدعم, والهدف هو توصيل الحد الكافي للمستهلك.
اليوم السابع
كما جاء بجريدة اليوم السابع حيث رفض نواب الحرية والعدالة بمجلس الشعب أمس، مد حالة الطوارئ، مؤكدين أنه لا يجوز مدها إلا باستفتاء الشعب عليها، وقال النائب صبحى صالح وكيل اللجنة التشريعية، إن حالة الطوارئ تم إسقاطها بقوة القانون وفقاً للإعلان الدستورى، والذى ينص على أن حالة الطوارئ تستمر لمدة ستة أشهر، ولا يجوز مدها إلا باستفتاء الشعب عليها.
ومن أهم الموضوعات التي قامت جريدة "اليوم السابع " بنشرها :-
· تشريعية الشعب توافق على إلغاء لجان فض المنازعات
· "شفيق" يغازل البرادعى: أتابع كتابات "صاحب نوبل" عن مستقبل مصر
· صباحى: خروجى من الإعادة لا يعنى أننا لن نكمل المشوار
· موسى: لم أتصل بـ"شفيق" أو "مرسى" ولن أعتزل
المصري اليوم
جاء خبر بالمصري اليوم حيث في مسعي جديد لتنشيط السياحة الأجنبية لمصر‏,‏ وافق الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء علي السماح للسائحين القادمين من دول المغرب العربي الثلاث والصين والهند والأردن وأذربيجان وتركيا بالقدوم إلي مصر دون تأشيرات مسبقة‏.والحصول عليها عند وصولهم إلي المنافذ المصرية بضمان شركات السياحة المستقدمة للوفود من تلك الدول.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي, عقب الاجتماع الذي عقده الدكتور الجنزوري أمس لبحث سبل تنشيط السياحة أكد الدكتور منير فخري عبد النور وزير السياحة, أن عدد السائحين خلال الأشهر الأربعة الأولي من العام الحالي بلغ أربعة ملايين سائح وأن المستهدف جذب41 مليون سائح خلال العام المالي الحالي.
وردا علي سؤال حول ما إذا كان احتمال فوز مرشح التيار الإسلامي في انتخابات الرئاسة الدكتور محمد مرسي سيؤثر سلبا علي تدفق السياح الأجانب لمصر, أكد عبد النور أن السياحة تعد مصدرا مهما للدخل القومي لمصر, وأنه لا يعتقد أن مسئولا أيا كان موقعه سيعمل علي الإضرار بهذا النشاط المهم.
ومن جانبها أكدت الوزيرة أبو النجا أن شركات السياحة التي تتعامل مع الأفواج القادمة من الدول التي تقرر منح تسهيلات لمواطنيها لدخول مصر ستلتزم بضمان عدم استمرار إقامتهم في مصر بطريقة غير مشروعة.
من ناحية أخري أعطي الدكتور الجنزوري إشارة البدء في اتخاذ الاجراءات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع العملاق بإقامة منطقة عمرانية وصناعية وزراعية وسياحية وتجارية ولوجستية بشرق بورسعيد والتي سينطبق عليها قانون تنمية سيناء. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الجنزوري بمكتبه أمس لاستعراض المخطط التفصيلي المقترح لمنطقة شق بورسعيد.
ومن أبرز عناوين جريدة المصري اليوم:
· "أبو الفتوح": نتيجة الانتخابات تعرضت لـ"تزوير ناعم"
· قيادات "الإخوان" يلتقون مستثمرى السياحة لإقناعهم بمساندة "مرسى"
· عبد النور: لا يمكن للرئيس المنتخب الإضرار بالسياحة
· الأعلى للصحة يقر مشروع قانون التأمين الصحى
الشروق
تحدث الدكتور أحمد صوفي أبو طالب، نجل الدكتور صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب الأسبق ورئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية التي أعقبت اغتيال الرئيس السادات، "إنه من الثوار الذين شاركوا في ثورة يناير العظيمة منذ بدايتها وحتى تخلي مبارك عن الحكم"؛ مؤكداً "إنه لن يسمح بأن تكون مصر أفغانستان أخرى".
وانتقد أبو طالب ممارسات بعض التنفيذيين وعلى رأسهم المهندس أحمد علي محافظ الفيوم، الذي يسمح لنواب وأعضاء حزب الحرية والعدالة توزيع اسطوانات الغاز على المواطنين وتوظيف ذلك في حشد الأصوات لصالح مرشحهم، مطالبا المحافظ بأن يفعل ذلك مع التيارات السياسية الأخرى حتى لا يكون هناك تمييز بين فصيل وآخر، وأعلن أبو طالب تأييده الكامل للفريق أحمد شفيق، مرجعا ذلك لعدم استحواذ فصيل بعينة على مقاليد الأمور في البلاد.
وبدأ محمود الهواري عضو مجلس الشعب السابق عن الوطني «المنحل» كلمته المليئة بالانفعال، "بإنه ليس في مقدور أي فصيل فى مصر أن يدهس النواب والأعضاء المحترمين الذين كانوا ينتمون للوطنى"، وأضاف، "أقول لهؤلاء تاريخنا شاهد علينا وليس منا عناصر متطرفة، ولم تكن لنا أجندات خاصة، ومهما كانت النتائج والتضحيات لن نترك الساحة لهؤلاء حتى لا يتحكموا فينا، لأن ما بداخلهم قد ظهر".
وردد محمد هاشم عضو الشعب السابق «لا بالفلوس ولا بالكراتين جينا لمصر مخلصين» وسيطر الانفعال عليه قائلا، "لا يستطيع أحد أن يدهسنا أو يدوس علينا بالأقدام لأن تاريخنا مشرف"، بينما أكد عمرو أبو السعود، "إن المعركة لإثبات الذات، فلم يترك الإخوان شيئا للآخرين".
عناوين الجريدة:
· الانتهاء من صياغة مشروع قانون "الحد الأقصى" للأجور
· سلطان: الأخطاء فى عمليتى الفرز والتصويت نادرة ولا تؤثر على نزاهة النتيجة
· صباحى لا صفقات مع الفلول أو الاستبداد الدينى
· نائب وفدي يطالب بحل البرلمان والعودة لنقطة الصفر لإنقاذ الثورة
· الفصل فى دستورية قانون العزل قبل الإعادة.. مستحيل
nawy