الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 04:03 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
ملفات شائكة في انتظار حكومة مدبولي الجديدة.. انقطاع الكهرباء واللاجئين أزمات تورق المصريين تشكيل الحكومة الجديدة .. ملفّات هامة تنتظر كامل الوزير في وزارتي النقل والصناعة الجامعات التكنولوجية ومنظومة الوافدين.. ملفات على طاولة وزير التعليم العالي في الحكومة الجديدة بعد تعرضها لـ محاولة اغتيال.. تطورات الحالة الصحية لـ لونا الشبل المستشارة الخاصة لـ بشار الأسد نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع لدى الشباب يضمن مستقبلاً مشرقاً كولر يستقر على بديل نجم الأهلي أمام الداخلية دعم الصادرات والاستثمارات الأجنبية.. أهم الملفات على طاولة وزير الاستثمار الجديد رسميا.. «كاف» يعلن إقامة النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي تؤمن بوجود الأرواح وتزوجت من جن.. حكايات إيمي طلعت زكريا منظومة الدعم وأزمة السكر.. أهم الملفات على مكتب وزير التموين الجديد سعر تحليل فيتامين د.. تعرف على أعراض نقص الفيتامين في جسمك الحكومة الجديدة.. اتحاد الكرة يهنىء وزير الرياضة بمناسبة تجديد الثقة فيه

أمريكا ترفع الحظر عن بيع السلاح للبحرين

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستأنف جزئيا عمليات بيع المعدات العسكرية إلى البحرين، بعد تجميد معظم الشحنات إثر الحركة الاحتجاجية التي تشهدها حليفتها الخليجية منذ العام الماضي.
إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند حرصت على التأكيد أن "القطع التي سيستأنف تسليمها لا تستخدم في مراقبة التظاهرات".
وقال مسئولون أمريكيون إن المبيعات لا تشمل الغاز المسيل للدموع والقنابل اليدوية الصوتية.. وأضاف مسئول أمريكي رفيع المستوى في تصريحات نقلتها قناة سكاي نيوز إن فرقاطة وزوارق لخفر السواحل بالإضافة إلى محركات مقاتلات إف-16 محدثة سيتم تسليمها إلى البحرين، فضلا عن قطع أخرى رفض تحديدها.
وقالت نولاند "قررنا رفع الحظر على تسليم معدات وأجهزة خاصة بالقوات المسلحة في البحرين وإلى خفر السواحل والحرس الوطني لمساعدة البحرين في الحفاظ على وسائلها الدفاعية الخارجية" كما حثت نولاند البحرين على معالجة "قضايا خطيرة لحقوق الإنسان لا تزال عالقة".
ومن جانبها أكدت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية مجددا "قلق الولايات المتحدة المتزايد إزاء لجوء الشرطة المفرط إلى القوة واستخدام الغاز المسيل للدموع".
وأضافت "في الوقت نفسه نحن قلقون من لجوء بعض المتظاهرين بشكل شبه يومي إلى أعمال العنف ونحث جميع الأطراف على العمل معا لوقف العنف" لافتة إلى أن البحرين هي مقر القيادة العامة للأسطول الخامس الأمريكي الذي يقوم بدوريات في الخليج وسط تهديدات متزايدة للدول العربية الحليفة للولايات المتحدة في المنطقة من إيران المجاورة.
وجاء الإعلان الأمريكي عن التعاون العسكري بينما يقوم ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بزيارة إلى الولايات المتحدة، التقى خلالها نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن الجمعة.
من ناحية أخرى كان ولي عهد البحرين قد التقى الأربعاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي دعت في بيان حكومة البحرين الى أن "تدعم قولا وفعلا عملية تؤدي إلى قيام إصلاحات دستورية وسياسية جوهرية تأخذ بالاعتبار تطلعات كل البحرينيين"وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أقر الأسبوع الماضي سلسلة تعديلات دستورية بهدف تخفيف التوتر في البلاد.
nawy