الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 07:51 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

وجدي العربي.. بدأ حياته بـ”نهر الحب” مع فاتن حمامة وانضم إلى طيور الظلام بعد ثورة 30 يونيو

وجدى العربى
وجدى العربى
يعد الفنان وجدى العربى من أوائل الفنانين الذين انضموا لجماعة الإخوان الإرهابية ليكون صوتاً من أصواتها الموجهة ضد مصر وشعبها.
اسمه الحقيقي وجدان عبد البديع العرب، وهو من مواليد يناير عام 1950 في القاهرة، وينتمي لعائلة فنية اعتزل جميع أفرادها الفن، فهو شقيق الفنان المعتزل محمد العربي، وحاصل على شهادة البكالوريوس من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1975.
بدأ وجدي العربي التمثيل منذ طفولته حيث تميز في السينما المصرية وهو لا يزال طفلاً في السابعة من عمره بموهبته الفائقة وملامحه الأرستقراطية، فقدم أشهر أدواره وهو كطفل في فيلم “نهر الحب” مع الفنانة فاتن حمامة، والفنان زكي رستم، والفنان عمر الشريف.
وفي مرحلة الشباب ظهر "وجدى" في أعمال فنية كثيرة، وعلى الرغم من أنها كانت أدواراً مساعدة وليست بطولة مطلقة إلا أنها كانت أدواراً مؤثرة استطاع من خلالها أن يترك بصمته على الساحة الفنية حيث أشتهر كصبي في فيلم "بين القصرين" للأديب نجيب محفوظ، وكانت آخر أعماله الفيلم السياسي "احنا بتوع الأتوبيس"، وذلك قبل أن يقرر الاتجاه إلى المسلسلات الدينية، ليصبح محط الأنظار في 2012 مع إعلانه تأييده لحكم الإخوان، وعضويته بحزب الحرية والعدالة.
كان لـ"العربي" مهمة خاصة مع الإخوان، حيث كان يقوم بدور فعال من خلال إعداد الشباب المؤيد لفكر الجماعة، ثم إعداد تقارير عن مدى صلاحيتهم لأن يصبحوا أعضاءً بعد ذلك في صفوفها.
وقد قام الفنان بهذا الدور من قبل رغم عدم إعلان انتماءه الإخواني حيث حرص دائماً على طرح نفسه كفنان متدين تستعين به الدولة في الحفلات الدينية، وهو ما دفع البعض إلى اعتباره "خلايا نائمة"، خاصة بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، حيث اتهم بقيادة التظاهرات، وبعدها غادر القاهرة في يناير 2013 هو وزوجته على متن الطائرة المصرية المتجهة إلى العاصمة التايلاندية بانكوك.
وقد ظهر "العربي" من بين المعتصمين في رابعة العدوية، وهرب قبل فض الاعتصام، وظهر على المنصة بجانب العديد من قيادات الإخوان وهو يحمل كفنه.
بعد اكتشاف السلطات المصرية انضمام "وجدى" للجماعة المحظورة أجرت لجنة لحصر وإدارة أموال جماعة الإخوان، تفتيشا مفاجئا على جمعية "أحباب الله"، المتحفظ عليها والمملوكة، لشقيقة الفنان "كاميليا العربي"، حيث رصدت العديد من المخالفات المالية والإدارية للجمعية، من خلال عملية التفتيش التي أجرتها على الجمعية، وأكدت أن الجمعية ارتكبت مخالفات خاصة برعاية الأيتام والمسنين، مما أدى لصدور قرار من الأمين العام للجنة التحفظ على أموال الجماعة الإرهابية، بإحالة التقرير المقدم من الأمانة الفنية باللجنة إلى النيابة العامة، والخاص بالتفتيش على جمعية "أحباب الله لتنمية المجتمع" بزهراء المعادي.
وبعد انضمام "العربي" لقنوات تتبع الإخوان، وإرتكابه لأفعال تخالف قوانين النقابة قررت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي شطب اسم وجدي العربي من النقابة.
كما قررت شقيقته مقاطعة شقيقها بعد انضمام "وجدى" للجماعة، حيث قالت في تصريحات لها أنها تتبرأ منه، ومن أفعاله.
nawy