الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 09:17 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

القومي لتنظيم الاتصالات: 2.6 مليار جنيه تكلفة إخلاء ترددات الإذاعة والتلفزيون

أكد مصدر مسئول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التكلفة المتوقعة لإخلاء الحيز الترددي المستخدم حاليًا في بث خدمات الإذاعة والتلفزيون بقيمة 2.6 مليار جنيه.
وأكد المصدر على أن عدد المستخدمين الحاليين للبث العادي للتلفزيون يبلغ 16 مليون مستخدم، في حين يحتاج هؤلاء المستخدمين إلى توفير أجهزة استقبلا خاصة، مشيرًا إلى أن أجهزة التلفزيون القديمة لا يمكنها استقبال البث الرقمي المزمع تطويره بعد إخلاء الترددات الحالية.
وأضاف أن الجهاز درس خلال الفترة الماضية تحمل جزء من تلك النفقات من خلال صندوق الخدمة الشاملة التابع له، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن السيناريو الأمثل لإخلاء الحيز الحالي لتوجيهه في استخدامات الاتصالات خاصة لإطلاق تكنولوجيا الجيل الرابع LTE.
وبرر المهندس مصطفى عبد الواحد رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تصريحات سابقة التأخير في إخلاء التردد الخاص بتكنولوجيا الـLTE بتأخر اتحاد الإذاعة والتلفزيون في إخلاء تلك الحيزات الترددية، والذي يرجع في الأساس إلى وجود أكثر من 16 مليون مستخدم يعتمد على البث التلفزيوني التماثلي وتحويل هؤلاء للاعتماد على البث الرقمي يتطلب استيراد أو تصنيع أجهزة الاستقبال اللازمة مشدًا على أن تنظيم الاتصالات هو الجهة الوحيدة المنوطة بتخصيص وتوزيع الترددات في مصر.
nawy