الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 08:46 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

دراسة تؤكد..انتشار الهواتف الذكية بنسبة 54%

تقوم شعبة الحاسبات الآلية التابعة لغرفة التجارة بالقاهرة إعادة إحياء مشروع "حاسب لكل طالب" بالتعاون مع بنك مصر ووزارة التربية والتعليم لتوزيع 50 ألف جهاز حاسب آلي على طلاب المدارس خاصة خارج القاهرة بأسعار مخفضة وبالتقسيط، في ظل التوجه القوي في السوق المصرية نحو شراء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية "التابلت".
ويرى الخبراء ضرورة توجه مثل تلك المبادرات إلى دعم أدوات أكثر تطورًا مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية "التابلت" بدلاً من التركيز على الأجهزة الشخصية والتى تشهد تراجعًا في حجم الاقبال عليها في السوق المحلية وعلى مستوى العالم.
وأشارت دراسة حديثة أجرتها شركة نيلسن أن انتشار الهاتف الذكي (سمارت فون)في مصرقد وصل إلى54٪، يليه الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) بنسبة 32٪ والجهاز اللوحي (تابليت) بنسبة 13٪، وبينما يبدو انتشار الأجهزة اللوحية منخفضا للغاية فإن الدراسة أوضحت أن النسبة الأكبر تخطط لاقتناء جهازًا لوحيًا خلال عام.
وأرجع الخبراء التوجه نحو توزيع حاسبات شخصية إلى عاملين أساسيين هما انخفاض القدرات التمويلية للمشروع ، بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية للانترنت والتى تمنع الكثير من الطلاب من استخدام مثل تلك الأجهزة خارج المنزل أو المدرسة وارتفاع سعرها نسبيًا مقارنة بالانترنت الثابت.
nawy