الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 07:39 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

المسلماني: الشرط الوحيد للمصالحة مع الإخوان اعترافهم بثورة 30 يونيو

قال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية المصري، إنه سيقابل 20 من شباب جماعة الإخوان المسلمين لعرض وجهات نظرهم، وسماع وجهة نظر رئاسة الجمهورية تجاه الأحداث.
وأضاف المسلماني أن هؤلاء الشباب لا يمثلون جماعة الإخوان المسلمين، بل هم منشقون عنها، ومن بينهم إسلام الكتاتني.
وأكد أن الوطن لن يبنى على أنقاض أطراف الفصائل المناهضة، ولكن بمشاركة جميع المصريين، لافتاً إلى أن مؤسسة الرئاسة مفتوحة أمام الجميع.
وأشار إلى وجود أياد من جماعة الإخوان تسعى للمصالحة الوطنية، منوهاً بأن الدولة منفتحة على الجميع، ولا نريد سيطرة لفصيل واحد، مشدداً على أن الخطوة الأولى لسير الإخوان نحو المصالحة هي الاعتراف بثورة 30 يونيو.
وتابع: "لابد أن نجبر أنفسنا على الخلق والتسامح، ومصر تعيش في فيلم هندي ودراما لا مثيل لها، ومن الصعب استيعاب كل ما حدث، ومصر أول دولة لديها رئيسان سابقان داخل السجون".
ووجه المسلماني سؤالاً لجماعة الإخوان المسلمين: "هل تريدون السلطة على حساب خراب الوطن؟"، مضيفاً أن الاشتياق للسلطة ليس جريمة، ولكن على المشتاق لها أن يبني اشتياقه على خارطة طريق، وتاريخ وطني، أو حتى عمل عام، ومن حق المواطنين أن يسألوا عما يؤهل المرشح لرئاسة مصر لينال هذا المنصب.
وأكد أن القوى السياسية المختلفة التي تقابل مع رموزها تتفق على مبادئ عامة، وهي نبذ العنف والسير في المسار الديمقراطي، ولكن هناك اختلافات في التفاصيل مثل نسبة 50% عمال وفلاحين، وإجراء الانتخابات البرلمانية بشكل فردي أو بالقائمة أو بالنظام المختلط، لافتاً إلى أن قوى اليسار فاجأته بطلبها إلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين.
وقال إن الرئيس الأسبق حسني مبارك جرف الوطن من النخب السياسية على مدار 30 عاماً، ولم يعط فرصة للأحزاب أن تبني كوادرها.
nawy