الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 08:39 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

رئاسة الجمهورية: لجنة الخبراء لتعديل الدستور انتهت من عملها..ولن نسمح بتعطيل مستقبل مصر

أصدرت رئاسة الجمهورية، بيانا أعلنت فيه أن المرحلة الأولى من الاستحقاق الدستورى، تحققت، وأكدت التزامها بالسير في خارطة الطريق، واتمام تشكيل "لجنة الخمسين" خلال أيام، ودعم إجراء حوار مجتمعي لمشروع التعديلات الدستوري.
وقال البيان إن لجنة الخبراء المُشكلة وفقاً للمادة (28) من الإعلان الدستورى أتمت "مُهمتها الأولى" بالانتهاء من التعديلات المقترحة على دستور 2012 المُعطل، اليوم الثلاثاء، وفى خلال الثلاثين يوماً من تاريخ تشكيلها المنصوص عليها فى الإعلان الدستورى.
وقال البيان إن المرحلة الثانية من الاستحقاق الدستورى فى خارطة المستقبل بدأت بالتوازى مع المرحلة الأولى منذ حوالى عشرة أيام، حيث تم إعلان معايير عضوية واختيار "لجنة الخمسين"، الممثلة لفئات المجتمع المصرى وطوائفه وتنوعه السكانى، ووفقاً للمادة (29) من ذات الإعلان الدستورى، وسيتم إعلان تشكيل "لجنة الخمسين" النهائى، حال تلقى كافة الترشيحات من الجهات المعنية بالترشيح، والمتوقع فى غضون أيام قليلة قادمة.
وتؤكد رئاسة الجمهورية، أنها ستدعم كل الجهود المطلوبة لإتمام "لجنة الخمسين" عملها فى إعداد المشروع النهائى للتعديلات الدستورية خلال ستين يوماً، من ورود مقترح لجنة الخبراء لها، وكذلك ستدعم كل الجهود الواجبة لإجراء حوار مجتمعى يشمل كل قطاعات المجتمع وتنوعه السكانى خلال الإطار الزمنى المحدد لذلك.
وأكدت رئاسة الجمهورية أنها لن تسمح بأية محاولات لإرباك المشهد المصرى، أو إرهاب أو ترويع المصريين، أو بأية محاولات من جماعات التطرف والعنف لتعطيل حركة المصريين نحو مستقبلهم، وشددت على عزمها المضي نحو "دولة مدنية ديمقراطية حُرة وعادلة لكل المصريين وبكل المصريين"
nawy