الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 04:04 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد الزيادات الأخيرة في موازنة التعليم .. هل تنتهي مأساة مرتبات المعلمين في مصر ؟

مأساة مرتبات المعلمين في مصر
مأساة مرتبات المعلمين في مصر

مرتبات المعلمين .. حالة من الجدال اشتعلت علي مواقع التواصل الاجتماعي بين المعلمين عقب إعلان وزارة المالية عن تحقيق الموازنة الجديدة للدولة النسب الخاصة بالاستحقاق الدستوري وذلك فيما يتعلق بقطاع التعليم وفقا لتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، فقد تم 565 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعي، والتعليم العالي والجامعي ٢٩٣ مليار جنيه والبحث العلمي 140.1 مليار جنيه حيث تسأل البعض هل ستختفي أزمات التعليم وخاصة مرتبات المعلمين مع الإعلان عن الموازنة الجديدة للدولة.

معلم : التطوير لن يتحقق دون زيادات حقيقة في مرتبات المعلمين


وقال محمد صادق معلما بالقاهرة إن تطوير التعليم لن يتحقق دون زيادات حقيقة في مرتبات المعلمين ووجود رقابة صارمة على الموازنة المخصصة للوزارة وأن يكون الإنفاق على برامج تطوير مدروسة سلفا وليس الإنفاق من أجل التطوير فقط بغض النظر عن جدوى هذا التطوير.


من جانبها علقت مريم طلعت معلمة في بورسعيد زيادة موازنة وزارة التربية والتعليم خبر جيد ولكن دون وصول هذه الزيادة إلي المعلمين لن يكون هناك مردود للتطوير فلا يمكن أن نتحدث عن تعليم في ظل تدني مرتبات المعلمين في مصر لهذه الدرجة مطالبة البرلمان والنواب بتفعيل الرقابة عل كافة موارد الوزارة وضمان تحقيق أفضل استغلالا لها.


مرتبات المعلمين ٢٠٢٤

وكانت الحكومة قد أعلنت عن تخصيص مبلغ قدره 8.1 مليار جنيه لزيادة مرتبات المعلمين 2024 في التعليم الأساسي، حيث ستتراوح الزيادة بين 325 و 475 جنيهًا. وتأتي هذه الخطوة في إطار حزمة إجراءات اجتماعية تضمنت توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص مبلغ قدره 180 مليار جنيه لحماية الطبقات الضعيفة في المجتمع، والتي تشمل القطاعين الحكومي والخاص.

ومن بين الإجراءات المعلنة تعيين 120 ألف معلم وموظف في الجهات الإدارية الأخرى بتخصيص مبلغ 6 مليارات جنيه. وتضمنت الإجراءات أيضًا رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه بدلًا من 4 آلاف جنيه، وزيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه.

تعديل مرتبات المعلمين في مختلف الدرجات الوظيفية بعد الزيادات الأخيرة :


  • المعلمون في الدرجة الوظيفية السادسة: 6,000 جنيه بدلاً من 4,000 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الخامسة: 6,500 جنيه بدلاً من 4,500 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الرابعة: 7,000 جنيه بدلاً من 5,000 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الثالثة: 7,500 جنيه بدلاً من 5,500 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الثانية: 8,000 جنيه بدلاً من 6,000 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الأولى: 8,200 جنيه.
  • المعلمون في درجة المدير العام أو ما يعادلها: 9,200 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة العالية أو ما يعادلها: 10,200 جنيه.
  • المعلمون في الدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها: 12,200 جنيه.

اقرأ أيضا ..

شبح الخصومات يخيم علي مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والنقابة : أمور تنفيذية

نشرة الموجز التعليمية .. بعد رفع الحد الأدنى.. المالية تنشر جدول صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والمعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين في خصومات مرتبات أبريل 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة