الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 12:13 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

منها الإصابة بالسمنة.. ما هي أضرار إهمال ممارسة الرياضة على الأطفال؟

أضرار إهمال ممارسة الرياضة على الأطفال
أضرار إهمال ممارسة الرياضة على الأطفال

تتنوع أضرار إهمال ممارسة الرياضة على الأطفال حيث يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والنفسية، التي تؤثر بشكل كبير على حياتهم على المدى الطويل، لذلك ينبغي التعرف عليها تفصيلاً لتفادي الوقوع تحت طائلة هذه التأثيرات.

أضرار إهمال ممارسة الرياضة عند الأطفال

بحسب موقع Webmed فإن أضرار إهمال ممارسة الرياضة عند الأطفال كثيرة ولا يمكن حصرها، كما لا يمكن اكتشافها في وقت مبكر، لكون غيابها من حياة الطفل يؤثر على البينة الجسدية لديه، وعلى صحته أيضاً، ونسردها تفصيلاً خلال السطور التالية:

ممارسة الرياضة عند الأطفال

زيادة خطر السمنة:

قلة النشاط البدني يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

ضعف اللياقة البدنية:

قلة النشاط البدني يؤدي إلى ضعف اللياقة البدنية والقدرة على التحمل البدني، مما قد يؤثر على صحة القلب والرئتين.

تأثيرات نفسية:

قد يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى زيادة مستويات التوتر والقلق لدى الأطفال، وقد تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية.

ضعف العضلات والعظام:

عدم ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام، مما يزيد من احتمالية حدوث إصابات وآلام عضلية.

نقص التركيز والانتباه:

الرياضة تساعد في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال، وعدم ممارستها بانتظام قد يؤثر سلباً على أدائهم الدراسي والتعليمي، لافتقاد الطفل لمستوى مقبول من التركيز والانتباه.

أضرار أخرى لإهمال ممارسة الرياضة عند الأطفال

إهمال ممارسة الرياضة لدى الأطفال قد يسبب تأثيرات سلبية أخرى على صحتهم بشكل عام.

بما ممارسة الرياضة النظامية تساهم في تعزيز نمو وتطوير الجسم، بالإضافة إلى تحسين مرونة العضلات والعظام. فإن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يؤثر على بنية الطفل الجسدية حيث يعاني من الضعف العام، لذلك تزيد لديه فرص الإصابة بالأمراض، أيضاً قد يؤثر ذلك على الصحة النفسية ويكون عرضة للإصابة بالتوتر والقلق، لذا؛ من الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني بانتظام من خلال توفير بيئة محفزة وتحفيزية، سواء في المدرسة أو في المنزل، وتعزيز مفهوم أهمية اللياقة البدنية والصحة العامة في حياتهم.

اقرأ أيضاً:

هل ممارسة الرياضة تحمي من كورونا الشديدة؟.. اعرف الإجابة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.