الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 07:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

محمود شكوكو أول مسحراتي تليفزيوني.. عشق رمضان وأسعد الجميع بالفوانيس

شكوكو
شكوكو

"اصحى يا نايم، اصحى يا صايم.. وقول يادايم.. اصحى ده قومك من عز نومك..ينفع ليومك، اصحى يا نايم"، ارتبطت تلك العبارة في أذهان الكثيرون بالفنان الراحل محمود شكوكو، الذي يعتبر أول "مسحراتي" عرفه التليفزيون في العام 1961، والذي اطلّ وقتها على الجمهور بجلبابه الشهير وطاقيته المميزة مع الطبلة، ليقوم بوظيفة المسحراتي التي تبعه فيها عدد من النجوم بعد ذلك.

برنامج المسحراتي

وفي شهر رمضان الأول بعد الافتتاح الرسمي للتليفزيون المصرى وما كان يطلق عليه "التليفزيون العربي"، ظهر شكوكو بشكل المسحراتي ليرسم ملامح أول مسحراتي تليفزيوني عرفه الجمهور المصري منذ هذا الوقت.

وفي هذا الوقت حصد شكوكو إعجاب واسع من الجمهور بما قدّمه من بهجة لهم في الشهر الكريم، إذ كان برنامج المسحراتي يقدم المعلومات الثقافية بشكل ممتع تعتمد على الأشعار التي ينادي فيها على الأسماء بخفة دمّه المعهودة.

بالأسماء وكانت الحلقات تُذاع على إحدى الإذاعات بعد الإفطار وتُعاد قبل الفجر، وينتظرها الجمهور كل يوم.

طقوس شهر رمضان

أما في حياته الخاصة، فكان شهر رمضان شهرًا مميزًا في حياة الفنان الراحل شكوكو، إذ كشف حفيده أمير سلطان أن جدّه كان يعشق الشهر الكريم، ويحرص على أن يكون شهرًا مختلفًا يدخل فيه الفرحة على قلوب الجميع كبارًا وسغارًا.

وقال حفيد شكوكو في وقت سابق "في رمضان كان يحصل على إجازة من العمل، خاصة وأن سنوات عمره الأخيرة كان أغلب شغله مرتبطا بإحياء الأفراح، والتي تتوقف في شهر رمضان، فيتفرغ لعادات الشهر".

وأضاف: «كان دايمًا بيحب يفرحنا بكل حاجة، كان بيقدم لينا الغناء والفن والفوانيس، وكان بيتفرغ لعادات شهر رمضان المبارك، إذ كان يظل مداومًا على الصلاة والذكر طوال الشهر».

مسيرة شكوكو الفنية

يذكر أن الفنان ولد محمد شكوكو بأحد حواري منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة في مصر وكان والده يعمل بمهنة النجارة وبالطبع تعلم محمود شكوكو المهنة من والده وعمل معه بها، ولكن عشقه للفن كان يجعله يرتاد الأفراح الشعبية بعد الإنتهاء من عمله ليقوم بتقليد الفنانين المشهورين وتقديم عدد من "المونولوجات" التي أحبها كل من شاهده وإستمع إليه.

وعقب ذلك انضم لفرقة على الكسار المسرحية وكان حينها يؤدي بعض "المونولوجات" بين فصول المسرحية ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور الذي بدأ في معرفة اسمه، ولتأتي بعد ذلك واحدة من أهم المحطات في مسيرته الفنية وهي السينما حينما اكتشفه المخرج نيازي مصطفى وقدمه بفيلم "حسن وحسن" لينطلق شكوكو بمشواره السينمائي أمام كبار النجوم.

أقرأ أيضا:

سجل طاقيته في المحكمة وتزوج من ابنه عم الملك فاروق واعترضت إسرائيل على فيلم ”عنتر ولبلب”.. حكايات في حياة شكوكو

مديحة كامل في رمضان.. تحرص على العبادات وتوفيت في الشهر الكريم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.