الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:23 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قرار عاجل من هيئة الدواء بوقف تداول 5 أصناف أدوية مغشوشة لعلاج الربو وعدوي الجهاز التنفسي

الأدوية المغشوشة
الأدوية المغشوشة

الأدوية المغشوشة والمقلدة .. انتشرت في الأسواق المصرية، عدد من الأدوية المغشوشة والمقلدة التي تؤثر علي الصحة العامة للانسان، وتحرص الدولة ممثلة في الهيئة العامة للدواء، علي مراقبة الأسواق بشكل دوري، للاطمئنان علي جودة الأدوية والتأكد من عدم تقليدها، وفي هذا الصدد، أعلنت هيئة الدواء المصرية، أنها أصدرت قرار عاجل بوقف تداول وضبط وتحريز تشغيلات من 5 أصناف دوائية، لوجود عبوات مقلدة ومغشوشة بالسوق المصري، وحذرت المواطنين من عدم شراء الأدوية إلا من الصيدليات المرخصة.

وقف تداول وضبط عبوات مقلدة لـ 5 أصناف دوائية

جاء قرار هيئة الدواء المصرية، والذي تضمن التحذير وقرارات وقف التداول للأدوية الخمسة التالية:

1- Tress hair oil، تشغيلة رقم 2009143، والمستخدم في كزيت مغذي للشعر ويعالج التساقط والتقصف.
2- Serviflox FCT 500 mg، سيرفيفلوكس، تشغيلة رقم Y0303، والمستخدم في علاج التهابات المسالك البولية، التهاب المثانة، التهاب البروستاتا البكتيري المزمن، عدوى الجهاز التنفسي السفلي، التهاب الجيوب الأنفية الحاد، التهاب القصبات، العدوى الجلدية، التهاب العظام والعدوى المشتركة بينهم، التهابات داخل البطن، بالإضافة لدواء ميترونيدازول.

3- Osipect syrup، أوسيبيكت، وتشغيلة رقم 08230155، يستخدم لعلاج الإلتهاب الشعبى الحاد والمزمن والربو الشعبي والحالات التى يصاحبها ضيق فى الممرات التنفسية.
4- Ciprofar 500mg، سيبروفير، تشغيلة رقم 1928، المستخدم في علاج التهابات المسالك البولية، التهاب المثانة، التهاب البروستاتا البكتيري المزمن، عدوى الجهاز التنفسي السفلي، التهاب الجيوب الأنفية الحاد، التهاب القصبات،
العدوى الجلدية.
5- DEPILATORY WAX PINE RESIN AND BEESWAX، من التشغيلات العبوات ذات اللون (الأسود - الروز - العسلي).

حظر دواء كونجستال من الأسواق

وفي السياق نفسه قررت هيئة الدواء المصرية سحب ووقف تداول وتحريز تشغيلات من دواء Congestal tablets، كونجستال أقراص، الخاص بعلاج أعراض نزلات البرد.

وأكدت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، أن التشغيلات الصادر لها قرار بالسحب لدواء كونجستال، إنتاج شركة سيجما، من السوق المصري تحمل رقم 230299، معللة السبب أنه صادر له عدم مطابقة للتشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء.

عقوبة بيع الأدوية المغشوشة والمقلدة

يرى الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، أن هذه المنتجات المغشوشة والمقلدة، يتم تهريبها بطرق غير شرعية، موضحا أن هذه المنتجاتلاتخضع للفحوصات الطبية الدقيقة، كما أن هذه المنتجات تحقق لمروجيها الكثير من الأرباح الخيالية، فضلا عن أن مروجيها لا توجد لديهم أية التزامات مع الدولة فلا يسددون شيئا للضرائب أو التأمينات أو الجمارك.


وطالب عوف، الأجهزة الرقابية المعنية بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعى وتحديد مؤسسى هذه الصفحات التى تروج للمنتجات الدوائية والطبية المغشوشة، مشددا على أهمية التزام الإدارات المعنية بوزارة الصحة بدورها الرقابى للشركات المنتجة للأدوية، والصيدليات، على أن تخضع مخازن الشركات والصيدليات للفحص المنتظم عبر الحملات التفتيشية المفاجئة.
وشدد رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، على أهمية تغليظ مواد عقوبة بيع الأدوية المغشوشة، والمهربة، حيث يتم تطبيق مواد القانون رقم 127 لسنة 1955، والذى يلزم من يتم ضبطه متلبسا بحيازة أدوية مغشوشة أو مهربة، بسداد مبلغ 1000 جنيه كغرامة، وهو مبلغ زهيد جدا، ولا يتناسب مع حجم الجريمة التى تهدد المرضى بالأمراض الوبائية الخطيرة .

إقرأ ايضا:

نكشف حقيقة ارتفاع أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة

عاجل.. ارتفاع أسعار الدواء في شركة شهيرة بسبب تعويم الجنيه ورفع الفائدة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة