الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:37 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية فتوى دينية لإباحة قٌبلة بين محمد فوزي ومديحة يسري في رمضان

محمد فوزي ومديحة يسري
محمد فوزي ومديحة يسري

يرتبط شهر رمضان بالعديد من المواقف الغريبة التي عاشها أهل الفن في الزمن الجميل، والتي تذكروها في حواراتهم الصحفية آنذاك، لتبقى شاهدة على فترات في حياتهم.

ومن هؤلاء الثنائي الراحل محمد فوزي ومديحة يسري، واللذان ارتبطا ببعض المواقف في الشهر الفضيل، كانت عنوانًا للصحف في هذا الوقت.

ومن تلك المواقف، حكاية الفتوى التي تعلقت بقبلة لأحد أفلام الثنائي، والتي تحدثت عنها مجلة الكواكب في عدد نادر صدر في رمضان عام 1961.

قبلة في نهار رمضان

وأوضحت المجلة أن سمراء النيل كانت تشارك الفنان محمد فوزي بطولة فيلم "نهاية قصة" وكانت زوجته وقتها والفيلم من إنتاجه.

وأثناء تصوير الفيلم طلب المخرج من فوزي تقبيل مديحة يسري طبقا لما يقتضيه أحد المشاهد، لكن مديحة رفضت رفضاً قاطعا وقالت "مش ممكن أنا صايمة"، فقال المخرج "مش ممكن إزاي ده شغل"، إلا أنها أصرّت على موقفها مؤكدة أن القبلة ستبطل صيامها.

وحاول المخرج إقناع مديحة يسري بأنه لا شيء في هذه القبلة وأنها لن تفطر بسببها لأن من يقبلها هو زوجها، لكن سمراء النيل أصرت على موقفها.

فتوى دينية

وأمام إصرار مديحة يسري لجأ المخرج للشيخ محمود أبو العيون أحد كبار علماء الأزهر محاولاً استصدار فتوى لإقناع الفنانة الكبيرة بتصوير المشهد، لكن الشيخ أبو العيون أجاب قائلا: "طالما أنها تشعر بأن هذه القبلة ستؤذي صيامها فمن الأفضل تأجيل التصوير لبعد الإفطار".

وهكذا رضخ المخرج لرغبة سمراء النيل بعد أن فشل في الحصول على فتوى لإقناعها بالقبلة في نهار رمضان وبالفعل تم تأجيل تصوير المشهد لبعد الإفطار.

إفطار استوديو الأهرام

ومن مواقف الثنائي في رمضان أيضًا، حكاية حفل الإفطار الكبير الذي أقامه الزوجان تيمنا بالشهر الفضيل، وقد تصادف ايضا في ذلك الوقت بدء العمل في فيلم جديد يتم تصويره داخل استديو الأهرام الذي اختاره فوزي كمكان للحفل .

وبالفعل، قام محمد فوزي وزوجته الفنانة مديحة يسري بدعوة أصدقائهم من الفنانين والصحفيين وكل العاملين في الفيلم وفي جو بهيج سادته روح الإخوة والمحبة التف الجميع حول المائدة، أضاف مخرج الفيلم حلمي رفله جوًا من البهجة والسرور حيث كان معروف عنه خفه دمه وقفشاته الساخرة، كما حضر من الفنانين بطلة الفيلم المطربة نور الهدى وتحية كاريوكا وحسن فايق.

أقرأ أيضا:

جمعهم الفن وفرقهم الزواج.. بين الغيرة والخيانة والحب تعرف علي قصة زواج محمد فوزي ومديحة يسري

حكاية عزومة إفطار مجانية أنقذت عبد الوهاب من الفلس في باريس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.