الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 02:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هتفطر امتى؟.. موعد أذان المغرب في أول أيام شهر رمضان

موعد أذان المغرب
موعد أذان المغرب

موعد أذان المغرب.. تصدر موعد أذان المغرب في أول يوم رمضان 2024، محركات البحث خلال الساعات الأخيرة؛ لأنه موعد إفطار الصائمين ويترتب عليه كثير من الأمور مثل مواعيد العمل وتجهيز موائد الرحمن ومواعيد الزيارات وتوقعات فترات الزحام في الشوارع والمواصلات، لذى نستعرض فيما يلي موعد أذان المغرب اليوم وفقًا لبيانات الهيئة العامة للمساحة.

موعد أذان المغرب

وحددت الهيئة في بيانها، موعد أذان المغرب وإفطار أول أيام رمضان 1445 ومواعيد السحور وأذان الفجر لثاني أيام الشهر المبارك، وذلك فى محافظة القاهرة، منوهة على المقيمين خارج المحافظة مراعاة فروق التوقيت.

توقيت صلاة المغرب

وأوضحت هيئة المساحة أن توقيت صلاة المغرب يأتي في السادسة ودقيقة، وتصل مدة ساعات الصيام 13 ساعة و18 دقيقة، ويؤذن لصلاة العشاء في تمام الساعة 7:18 .

وقت صلاة المغرب

وأشارت الهيئة إلى أن اليوم هو أقل أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و 18 دقيقة، وفيما يلي نستعرض وقت صلاة المغرب كما جاء في إمساكية أول يوم رمضان:

السحور 2:23ص

إمساك 4:23ص

الفجر 4:43ص

الشروق 6:09ص

الظهر 12:05م

العصر 3:28م

موعد اذان المغرب 6:01م

العشاء 7:18 م

دعاء أول يوم رمضان

يقدم "الموجز" دعاء أول يوم رمضان مما جاء في السنة النبوية الشريفة وورد عن السلف الصالح على النحو الأتي:

  1. اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  2. اللّهم إنّا نسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عُـيـوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وأطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  3. ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  4. اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  5. ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه.
  6. أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.
  7. للهم اجعل أول يوم من رمضان فاتحه خير عليناً
    اللهم اجعله يوما تشرح فيه صدورنا لتقواك وخشيتك ومحبتك.
    اللهُم اجعل أول صباح من رمضان تفريجاً لهمومنا واستجابة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا، ‏فُتحت أبواب الجنة وغُلقت أبواب النار وصفدت الشياطين، فيارب تقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال واجعلنا من العتقاء من النيران برحمتك يا عزيز يا غفار.

اقرأ أيضا:

تبدأ بعد صلاة المغرب.. كيف تحدد ليلة القدر ؟

دار الافتاء تستطلع هلال شهر شوال عقب صلاة المغرب‎

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.