الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 03:20 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي أحكام التشهد الأول والأخير في الصلاة ؟

التشهد الأول والأخير في الصلاة
التشهد الأول والأخير في الصلاة

التشهد.. يحرص الكثيرون على معرفة صيغة التشهد الصحيحة سواء التشهد الأول أو الأخير في الصلاة ، ومعرفة حكمهما وحكم من ترك التشهد الأول في الصلاة سواء ناسيًا أو متعمدًا، حتى تكون الصلاة كاملة ويؤجر عليها المسلم، كما تعد صيغة التشهد موضع بحث كثير من الأهالي عند تعليم الأطفال الصلاة.

التشهد الأول في الصلاة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم-، علم أصحابه- رضي الله عنهم- أن يقولوا في التشهد الأول للصلاة: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم.

رواية أخرى للتشهد الأول

وأضافت أنه وردت رواية أخرى للتشهد الأول وهي: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

التشهد الأخير في الصلاة

أما عن صيغة التشهد الأخير في الصلاة، قالت "الإفتاء" إن الصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكون في التشهد الأخير وليس الأول، ونصها: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

حكم من نسي التشهد الأوسط

ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق يقول : "نسيت التشهد الأوسط في الصلاة فهل تبطل صلاتي ؟".
رد جمعة قائلًا: صلاتك صحيحة ولا تبطل ولكن عليك سجدتي سهو قبل التسليم من الصلاة، وإذا نسيت أيضا سجدتي السهو فلا شيء عليك وصلاتك صحيحة.
وأضاف جمعة: شرع الله لنا سجود السهو لجبر الخلل أو النقص في الصلاة المفروضة فقط، وفي سجود السهو يسبح المصلي الله ثلاث مرات مثل ما يفعل في السجود العادي ، ولا يوجد صيغة محددة او دعاء معين لسجود السهو.

وفي ذات السياق قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن نسيان التشهد الأوسط لا يستوجب إعادة الصلاة، وإنما نسجد للسهو قبل التسليم.

وتابع: أنه لو تركنا سجود السهو فليس علينا شيء وتكون الصلاة صحيحة لأن سجود السهو سنة وليس بركن.

اقرأ أيضا:

تختلف بين المصلين.. ما هو حكم تحريك إصبع السبابة في التشهد؟

اختلف عليه الفقهاء.. ما حكم صلاة من نسى التشهد الأوسط؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.