الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:12 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تسدد رأس الحكمة ديون مصر بالكامل؟ «الحكاية بالأرقام»

رأس الحكمة
رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة، ليس استثماراً عادياً، بل يتوقع الخبراء ان يسدد هذا المشروع ديون مصر بالكامل، ووصل الأمر، إلى وصف المنطقة بانها مستقبل الاستثمار الأجنبي والمحلي في الأراضي المصرية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الشق المالي لمشروع تنمية رأس الحكمة، يتضمن جذب استثمارات بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، كما يشمل تحويل 11 مليار دولار من ودائع دولة الإمارات العربية المتحدة، لدى البنك المركزي المصري، إلى استثمارات مباشرة وإسقاطها من الديون.

إقرأ أيضاً.. رأس الحكمة يضرب السوق السوداء.. والريال السعودى يخسر 6 جنيهات مرة واحدة

من هي أرباح مشروع رأس الحكمة؟

تتضمن صفقة رأس الحكمة، شقين، شق مالي يسدد كمقدم وجزء حصة من أرباح المشروع، المقدم سيتتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدول في ظرف شهرين بإجمالي 35 مليار دولار على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار والثاني بعد شهرين بإجمالي 20 مليار دولار.

ونذكر هنا ان حقيقة الـ 11 مليار دولار، كانت عبارة عن ودائع والتزامات على الدولة المصرية، مسجلين كجزء من الدين الخارجي على مصر.

ما هي منطقة رأس الحكمة؟

  • رأس الحكمة، هي منطقة تابعة لمدينة مرسى مطروح، التابعة لمحافظة مطروح، في شمال غرب البلاد.
  • تشتهر رأس الحكمة بوجود عدة فنادق كبرى هناك، بجانب أنشطة مختلفة للسياحة.
  • توجد عدة فنادق تابعة لرجال أعمال وشركات كبرى في مصر، منها مشروعات لشركات شهيرة قيد التنفيذ.
  • تقع رأس الحكمة على الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.
  • منطقة رأس الحكمة تمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.
  • مخطط المشروع، في المنطقة الواعدة، سيتم تنفيذها على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 199،7 كليو متر، وبحلول عام 2045 سيتم الانتهاء من تنفيذ وتنمية حوالي 142،9 كيلو متر من المساحة الإجمالية للمنطقة.
  • خصصت مصر نحو 5،4 كيلو متر من المساحة الكلية لرأس الحكمة، لتكون منطقة مباني متعددة الاستخدمات والارتفاعات، فضلا عن إنشاء حوالي 10652 وحدة سكنية، بالاضافة إلى تنفيذ50 فندق سياحي
  • تم تخصيص نحو 7،3 كليو متر، لإنشاء مجتمعات عمرانية متنوعة الأنشطة، يمكن طرحها على القطاع الخاص للتنفيذ.

رأس الحكمة مستقبل الاستثمار فى مصر:

  1. طريق فوكة الجديد هو أحد المشروعات الضخمة التى تشارك فى إنشائه القوات المسلحة ليربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكة الجديد حوالى 140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى، ثم من طريق العلمين وحتى الساحل الشمالى والعلمين وسيوفر طريق فوكا الجديد مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح.

  2. الشريط الساحلى بطول 50 كيلو متر والواقع بين مدينة الضبعة إلى مرسى مطروح تعد أجمل شواطئ العالم من الرمال الناعمة الصفراء إلى المياه الفيروزية رائعة الجمال.

  3. يعد إنشاء مدينة مليونية فى منطقة العلمين فى الساحل الشمالى وما يتبعها من أنشطة صناعية وتجارية وسكنية، يتيح ذلك لمنطقة رأس الحكمة الواعدة نشاطًا سياحيًا كبيرًا خلال الـ20 عامًا القادمة.
  4. المنطقة تضم أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالى الغربى لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية، وحتى العلمين، ومن العلمين وحتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة وحتى السلوم بطول نحو 130 كم، تضم بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم.
  5. المنطقة تزخر بمقومات السياحة الثقافية والتاريخية التى تظهر فى مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية، وهذا النمط من السياحة يشجع على إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات فى تلك المناطق، استرجاعًا للأحداث التاريخية التى اتخذت مواقعها فى هذه المناطق.
  6. إجمالى المساحة المعروضة للاستثمار السياحى برأس الحكمة، تبلغ 11 مليون و500 متر، بتكلفة استثمارية تتجاوز مليار و351 مليون جنيه، لإقامة مشروعات سياحية متكاملة، لجذب السائحين الوافدين إلى مصر لمنطقة رأس الحكمة، خاصة وأن البنية التحتية من طرق وخدمات فى مراحل الإنشاء المتقدمة.

لمزيد من الأخبار والتقارير الحصرية.. اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.