الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

محكمة العدل الدولية.. عمان تطالب بتدخل دولي لفرض حق تقرير المصير للفلسطينيين

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية.. تواصل محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية؛ وذلك لليوم الخامس على التوالي.

مناقسة آثار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

وتأتي جلسات الاستماع، في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من العدل الدولية حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً.

عمان: إسرائيل ترتكب عمليات إبادة جماعية في قطاع غزة

وأكد ممثل سلطنة عمان أمام محكمة العدل الدولية، السفير الدكتور الشيخ عبدالله بن سالم الحارثي سفير سلطنة عُمان لدى مملكة ⁧‫نيذرلاند‬⁩، خلال تقديمه المرافعة أن سلطنة عُمان تؤيد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ترتكب إسرائيل عمليات إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وشدد الحارثي على أنه لا مبرر قانونيا لمواصلة الاحتلال وإنكار حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم؛ مشيرا إلى أن الاستيطان وضم الأراضي الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين يهدف إلى إطالة أمد الاحتلال.

وقال إن "الترحيل القسري لمن احتلت أراضيهم ونقل المستوطنين إليها ممنوع بموجب معاهدة جنيف"؛ لافتا إلى أن الاحتلال يعمل على تغيير التركيبة الديمغرافية بالأراضي المحتلة.

كما حث "إسرائيل" على أن تضع حدا لكل الأنشطة التي تمنع حق تقرير الفلسطينيين لمصيرهم؛ مؤكدا أن "هناك توافق دولي بشأن الحق في تقرير المصير للفلسطينيين".

وتابع: "تطالب سلطنة عمان بالنظر في انتهاك إسرائيل حق تقرير المصير للفلسطينيين"؛ مشددا على أن الفلسطينيون يعيشون تحت الاحتلال والقمع والإذلال اليومي منذ 75 عاما.

واختتم ممثل سلطنة عمان مرافعته أمام محكمة العدل بالقول: "نشهد اليوم واحدة من أسوأ الجرائم التي ترتكب في قطاع غزة".

إيران تطالب محكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

وجّه نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، رضا نجفي، طلبًا إلى محكمة العدل الدولية، بالنظر إلى الاحتلال الإسرائيلي على أنّه انتهاك لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

جاء ذلك خلال اليوم الرابع من جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية، بشأن طلب إصدار رأي استشاري غير ملزم يخص سياسات إسرائيل في الأراضي المحتلة.

إقرأ أيضا

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.. الصين تؤيّد ”الدفاع المسلّح” والعراق يطالب إنهاء ”جريمة الحرب” وإيران تتحدث عن ”تقرير المصير”

الأونروا تعلن عن كارثة في البنية التحتية والصحية بقطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة