الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 02:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف تتغلبي علي اكتئاب وزيادة الوزن بعد الولادة ؟

تشمل فتره ما بعد الولادة هي الفترة التي تتراوح من 6 إلى 8 اسابيع، ويحدث خلال هذه الفترة الكثير من التغيرات الجسمانية والهرمونية ومن اهم النصائح التي تساعدك خلال فتره بعد الولادة هي:

راحه كافية بعد الولادة


قد يكون من الصعب الحصول علي فتره راحه في البداية، ولكن لابد من الحصول على قسط كافي من الراحة بعد الولادة، حيث أن الطفل سيستيقظ كل ساعتين إلى ثلاث ساعات للرضاعة، لذلك من الأفضل على الأم النوم في فترة نوم طفلها، كما ينصح بطلب المساعدة من الأب .
تحديد الزيارات إلى الطبيب بشكل دوري وخلال أول أسبوعين بعد الولادة حتى تتمكني من الحصول على الراحة الكافية.

التغلب علي زيادة الوزن بعد الولادة


من الافضل، عدم فقدان الوزن بشكل سريع بعد الولادة، لذلك ننصحك بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لوقت قليل بمجرد أن يسمح الطبيب بذلك، ثم قومي بزيادة طول وشدة التمارين تدريجياً.
يحتاج فقدان الوزن بعد الولادة إلى تناول وجبات صحية ومتوازنة منها الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة،كما تساعدك الرضاعة الطبيعية على العودة إلى وزن ما قبل الحمل بشكل أسرع، لأنه يزيد من حرق السعرات الحرارية بالجسم.

علاج الإمساك بعد الولادة


لعلاج الإمساك بعد مرحلة الولادة، لابد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتحفيز نشاط الأمعاء، وشرب كميات مناسبة من الماء، كما أن شرب الماء يخفف من مشاكل التبول بعد الولادة،وننصحك بممارسة تمارين كيجل التي تساعد فى تقويةعضلات الحوض.


علاج التعرق الليلي بعد الولادة


حوالي 25% من النساء يشعرن بالتعرق الليلي فتره ما بعد الولادة، نتيجة التغيرات المفاجئة في الهرمونات، ولمنع التعرق الليلي يفضل تخفيف البطانيات عن السرير أثناء النوم.


تقليل الوزن بعد الولادة


فى الواقع أغلب النساء يواجهن مشكلة السمنة وزيادة الوزن بعد الولادة ومن أهم النصائح لمساعدتك على خسارة الوزن بشكل صحي:

-تناول من 5-6 وجبات صغيرة يومياً.
-تناول الإفطار، لأنه يزيد من الطاقة لبدء يومك ويمنعك من الشعور بالتعب.
- اختيار منتجات الألبان غير الدّسمة أو قليلة الدسم.
-تناول وجبات خفيفة تحتوي على الألياف والبروتين، منها شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني، أو شريحة من الخبز المحمص مع البيض المسلوق.
- شرب المياة بكميات مناسبة يساهم فى تقليل الوزن
- تجنب تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ،لأنها قد تمنع عملية فقدان الوزن.
-الحد من الحلويات والسّكّر والوجبات السريعة التي تحتوي علي الدهون المشبعة والدّهون غير المشبعة والكربوهيدرات.

علاج اكتئاب بعد الولادة


من الطبيعي المرور بفترة اكتئاب بعد الولادة التي تستمر من بضعة أيام بعد الولادة حتى أسبوعين ما بعد الولادة، حيث يصاب من 70% إلى 80 % من النساء أعراض الاكتئاب وللتغلب عليها لابد من تناول نظام غذائي صحي، ممارسة اليوجا وتمارين الاسترخاء، قضاء أوقات فى ممارسة الهوايات المفضلة.

اقرأ ايضا: منها الإجهاض وحرقة المعدة.. أضرار خطيرة لتناول الزنجبيل

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر نهائيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.