الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الصحفي وائل الدحدوح.. المزارع الذي استشهدت أسرته على يد الاحتلال

الصحفي وائل الدحدوح
الصحفي وائل الدحدوح

الصحفي وائل الدحدوح، أحد أكثر الأسماء الذي تصدرت محركات البحث، وذلك بعدما فقد أسرته على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، ففي أكتوبر الماضي، دمرت طائرات تل أبيب منزل عائلة الدحدوح بمخيم النصيرات وسط القطاع، فاستشهدت في الغارة زوجته وابنه وابنته.

الصحفي وائل الدحدوح، لايزال يعاني من آلام فقد أفراد عائلته واحدا بعد الأخر؛ إذ استهدف الاحتلال الإسرائيلي زوجته وحفيده وابنه وبعدها استشهد ابنه حمزة، وأخيرا فارقت والدته الحياه أثناء تلقيها العلاج في أحد المستشفيات، بينما كان هو يتلقى العلاج أيضاً في قطر.

إقرأ أيضاً.. وائل الدحدوح ”جبل غزة” الذي حرّكت مأساته مشاعر وزير الخارجية الأمريكي

من هو الصحفي وائل الدحدوح؟

الصحفي وائل الدحدوح، متزوج وله 8 أبناء، فأسمه بالكامل: وائل حمدان إبراهيم الدحدوح، ولد في 30 أبريل 1970 في حي الزيتون بمدينة غزة ونشأ هناك، فهو أيضاً ينحدر من عائلة ثرية كرست نفسها للزراعة، فنشأ في هذا الجو وعمل في الزراعة منذ الصغر حتى الشباب، ولا يزال يملك الأراضي الزراعية التي يزرعها.

وائل الدحدوح، صحافياً فلسطينياً من مواليد غزة، اعتقله الاحتلال سبع سنوات، وحرمه من تحقيق حلمه بدراسة الطب، وعمل مراسلاً لقناة الجزيرة ورئيساً لمكتبها في غزة منذ عام 2004، وحصل في مايو 2013، على جائزة التغطية المتميزة في مهرجان لندن الإعلامي الدولي.

وائل الدحدوح.. دكتور مع إيقاف التنفيذ

الصحفي وائل الدحدوح، درس في المدارس الابتدائية والثانوية بقطاع غزة وتخرج من المدرسة الثانوية عام 1988، وكانت أمنيته أن يسافر خارج فلسطين ويدرس الطب، لكن الاحتلال حال دون تحقيق هذا الحلم، إذ اعتقله عام 1988 بسبب مشاركته في الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وأمضى 7 سنوات بالسجون الإسرائيلية.

بعد خروجه من السجن، استكمل دراسته بالجامعة الإسلامية في غزة، وتخرج فيها عام 1998 بدرجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، وبعد عدة سنوات حاول السفر خارج فلسطين لاستكمال دراسته، إلا أن الاحتلال منعه، لكن لم يفتَّ في عضده، فدخل جامعة القدس في بلدة أبو ديس بالضفة الغربية وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 2007.

كيف استهدف الاحتلال أسرة الصحفي وائل الدحدوح؟

بدأ الصحفي وائل الدحدوح مشواره المهني مراسلا في قطاع غزة لعدة وسائل إعلام فلسطينية، منها جرائد ومجلات وإذاعات وقنوات محلية، وفي عام 2004 التحق بمكتب الجزيرة في فلسطين مراسلا، ومنذ ذلك التاريخ عرفه المشاهد ناقلا لعدة أحداث في فلسطين.

من هي عائلة وائل الدحدوح؟

على مر السنين والحروب في غزة، تخلى الدحدوح عن أغلى ما لديه، واستشهد نحو 20 من أقاربه، بينهم إخوة وأبناء عمه وأبناء خالته، وأغلبهم استشهدوا في غارات الطائرات الإسرائيلية، وخلال الحروب اللاحقة في غزة، قسّم الدحدوح أطفاله إلى منازل ثلاثة أقارب، بعضهم يعيش مع العمات والبعض الآخر يعيش مع العمات والأعمام.

كم فرد استشهد من عائلة الصحفي وائل الدحدوح؟

  • استشهدت زوجته في غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
  • استشهدت ابنته الصغرى 6 أعوام، في بداية القصف الإسرائيلي على غزة.
  • استشهد ابنه محمود البالغ من العمر 17 عامًا في قصف إسرائيلي.
  • استشهد حفيده عن عمر 6 أشهر.
  • استشهد ابنه حمزة، وكان يعمل مراسلًا إحدى القنوات العربية.
  • استشهد اثنين من أقارب وائل الدحدوح في يناير الماضي، في غارة على رفح.
  • رحلت والدة وائل الدحدوح، أثناء تلقيها العلاج في أحد المستشفيات.

لمزيد من الأخبار والتقارير اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.