الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:43 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الإسراء والمعراج 2024.. «الموعد والمستحب عمله» وهل يجوز صيام هذا اليوم؟

الإسراء والمعراج 2024
الإسراء والمعراج 2024

الإسراء والمعراج 2024.. يبحث المسلمين عن تفاصيل قصة الإسراء والمعراج، والتي يحل موعدها هذه الأيام، خلال شهر فبراير الجاري، لذا كثر البحث عبر محركات جوجل، حول هذه الليلة المباركة لما لها من مكانة كبيرة، وماهية الأدعية المستحبة في هذه المناسبة الدينية، التي يستحب إحياؤها بالعبادات والطاعات، والتقرب إلى الله عز وجل، في هذه الليلة، التي أُسري فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى، وعرج فيها إلى السماء.

إقرأ أيضاً.. هل يجوز أداء أكثر من صلاة بوضوء واحد ؟ .. الافتاء تجيب

ما موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024؟

دار الإفتاء المصرية، حددت عبر صفتحها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 ، على ان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024، وتنتهي في فجر يوم الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

هل يجب صيام يوم الإسراء والمعراج؟

يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج، احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس، حيث أكدت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعا من التطوع بـ صوم ليلة الإسراء والمعراج لما ورد عن الرسول صلوات الله عليه أنه قال: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا».

سر تسمية ليلة الإسراء والمعراج بهذا الاسم

سبب تسمية ليلة الإسراء والمعراج بهذا الإسم، يحمل شقي الإسراء والمعراج، ففي الشق الأول الإسراء، فهي الرحلة الأرضية التي هيأها الله سبحانه وتعالى لرسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى القدس بالمسجد الأقصى، والسير ليلًا مطمئنا، لذلك فهي تسمى بالإسراء.

أما المعراج، فقد سميت بهذا الأسم، لدلالتها على الرحلة السماوية من القدس إلى السموات العليا، حتى وصوله إلى سدرة المنتهى، وتلك المكانة التي لن يصل لها أي بشر من قبل.

ما هي قصة ليلة الإسراء؟

رحلة الإسراء، هي انتقال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مع سيدنا جبريل -عليه السلام- على دابته «البراق» ليلًا من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس، في فترة زمنية قصيرة، ثم بعد ذلك عودته صلى الله عليه سلم، في نفس الليلة إلى مكة المكرمة.

ما هي رحلة المعراج؟

المعراج، هو صعود نبينا محمد -صلى الله عليه سلم- من بيت المقدس إلى السماوات العلى وما فوقها، وقد ثبت حدوث هذه المعجزة في القرآن الكريم، حيث قال الله عز وجل «سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ »، وسميت سورة في القرآن باسم هذه المعجزة، وهي سورة الإسراء، وفي ذلك اليوم فرض الله عز وجل علينا الصلوات الخمس.

ما هي أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2024؟

  • اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل.
  • اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  • اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.

ما هي الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج؟

  • التصدق على الفقراء.
  • السعي على حوائج الناس.
  • الاستغفار وذكر الله.
  • الصيام، وهو مستحب.
  • كثرة الصلاة.
  • الإكثار من الدعاء.

لمزيد من الأخبار.. أضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة