الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«لفتاة غارقة في النهر».. القصة الكاملة للتمثال الذى أثار الذعر

لفتاة غارقة في النهر
لفتاة غارقة في النهر

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة صور لفتاة اثارت الذعر لكل من رأها، حيث أثارت مشاهد فتاة غارقة في أحد أنهار مدينة بلباو الإسبانية موجة من الهلع والفزع والحيرة حول حقيقتها التي خلقت حالة كبيرة من الجدل بين سكان المدينة ومتابعي السوشيال ميديا.
حقيقة الفتاة الغارقة

وعلى الفور ومنذ انتشار مشاهد للفتاة خلال الأسبوع الماضي والحالي، تبين أن الفتاة الغارقة هي مجرد تمثال لفنان مكسيكي أبدعه ليثير الجدل حول الاستدامة والحفاظ على البيئة، ووُضع في نهر نيرفيون فجراً بعلم السلطات.

جاء ذلك وفقا لما نشرته صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، التى أشارت إلى أن مبتكر هذا التمثال الغامض هو الفنان المكسيكي الرائد، روبن أوروزكو، وأسماها: «بيهار»، وهي تعني: «غداً» في لغة الباسك، وجاءت ضمن حملة يمولها أحد البنوك الإسبانية لتشجيع النقاش حول الاستدامة.

هذا ولفت الفنان في حديثه لموقع «Nius» الإخباري الإسباني، إلى أن الهدف من هذه الشخصية الغامضة هو أن يدرك الناس أن أفعالهم يمكن أن تغرقنا أو تبقينا واقفين على أقدامنا.

وبين أنه مع ارتفاع المد والجزر في نهر نيرفيون، تغمر المياه التمثال البالغ وزنه 120 كلج من الألياف الزجاجية ليبقى بين غرق وطفو، في انعكاس لما يمكن أن يحدث إذا واصلنا المراهنة على نماذج غير مستدامة مثل تلك التي تساهم في تغير المناخ.
جدير بالذكر أن سكان بلباو على استيقظوا على الفتاة الغارقة بعد أن تم نقلها بالقارب وإنزالها في النهر بالقرب من وسط المدينة في منتصف الليل.

كما قالت الزائرة تريانا جيل: «في البداية شعرت بالتوتر، عندما كنت بعيدة عن الماء، لكنني الآن حزينة على أوضاعنا البيئية» منوهةً: «لا تبدو قلقة، يبدو الأمر كما لو أنها تركت نفسها تغرق».
بينما اعتقدت ماريا في البداية أن التمثال هو نصب تذكاري لحدث مأساوي في الماضي.

واللافت للنظر أن بيهار ليس أول عمل يبدعه أوروزكو ويفاجئ به بلباو وسكانها، حيث وضع تمثالاً بالحجم الطبيعي لامرأة وحيدة تجلس على مقعد في الحديقة بعنوان «Invisible Soledad» ، مثيراً جدلاً حول الحياة المعزولة لكبار السن، قبل عامين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة