الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 07:59 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من هو الطبيب غسان أبو ستة الذي مُنع من دخول فرنسا بسبب غزة؟

غسان أبو ستة
غسان أبو ستة

غسان أبو ستة.. تصدر الطبيب البريطاني الفلسطيني رئيس جامعة جلاسكو غسان أبو ستة محركات البحث في العالم ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد منعه من دخول ألمانيا ومن بعدها فرنسا، بسبب مطالبته بوقف الحرب في قطاع غزة.

منع غسان أبو ستة من دخول فرنسا

وكان من المقرر أن يروي "أبو ستة"، أمس السبت، لمجلس الشيوخ الفرنسي تجربته كطبيب في غزة أثناء الهجوم الإسرائيلي، ولكنه أعيد إلى لندن، بعد منعه من زيارة فرنسا بسبب حظر دخول لمنطقة "شنجن" أصدرته ألمانيا.

وفقا للجارديان، تمت دعوة البروفيسور أبو ستة للتحدث في مؤتمر مجلس الشيوخ الفرنسي من قبل برلمانيين من حزب الخضر، مع التركيز على دور فرنسا في دعم القانون الدولي في غزة. ومع ذلك، عند وصوله إلى مطار شارل ديجول، تم إبلاغه بالحظر الذي فرضته ألمانيا، مما منعه فعليًا من دخول أي دولة من دول شنجن لمدة عام.

غسان أبو ستة يُعلق على منعه

ومن جانبه، كتب الطبيب غسان أبو ستة على منصة "إكس": "أنا في مطار شارل ديجول. إنهم يمنعونني من دخول فرنسا. يفترض أن أتحدث في مجلس الشيوخ الفرنسي.. إنهم يقولون إن الألمان منعوا دخولي إلى أوروبا لمدة عام".

وفي منتصف شهر أبريل، تم منع أبو ستة من دخول ألمانيا، حيث كان يفترض أن يشارك في "المؤتمر الفلسطيني" في برلين الذي أوقفته الشرطة بعد ساعة من بدايته.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة.

من هو غسان أبو ستة؟

يعد غسان أبو ستة جراح بريطاني فلسطيني متخصص في جراحة الوجه والجراحة التجميلية.

ولد "أبو ستة" في الكويت عام 1968 لعائلة فلسطينية، ثم درس الطب في بريطانيا على خطى والده.

واشتهر غسان أبو ستة بتقديم المساعدة الطبية كجراح في مناطق النزاع، خاصة في قطاع غزة، وقدم أبو ستة المساعدة الطبية في مناطق الحرب في العراق ولبنان وسوريا واليمن.

وقام "أبو ستة" بزيارة قطاع غزة لأول مرة كطالب طب خلال الانتفاضة الأولى عام 1989، ثم توجه إليه خلال الانتفاضة الثانية بدءً من عام 2000، ثم تكررت الزيارات مع الحروب التي شهدتها غزة.

وفي بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023، عمل أبو ستة في مستشفى الشفاء والأهلي المعمداني في القطاع.

وتحدث "أبو ستة" عن مشاهدته مجزرة قامت بها قوات الاحتلال في قطاع غزة واستخدام ذخائر الفسفور الأبيض، وهو ما نفته إسرائيل.

كما تحدث إلى وسائل الإعلام وشارك في مؤتمرات صحفية عدة عن تجاربه في غزة، وفي يناير 2024 سافر إلى لاهاي للقاء محققي المحكمة الجنائية الدولية.

في أبريل الماضي، تم انتخاب غسان أبو ستة رئيسًا لجامعة جلاسكو.

مسؤولة أممية تدعو ألمانيا للتراجع عن منع طبيب فلسطيني من دخول أوروبا

ومن جانبها، دعت فرانشسيكا ألبانيز، المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، ألمانيا، اليوم الأحد، إلى العدول عن قرار منع طبيب بريطاني فلسطيني شهد حرب غزة من دخول أوروبا.

وقالت عبر منصة إكس: "بوصفي أوروبية، أعتذر للدكتور غسان أبو ستة عن حظر دخوله دولا أوروبية قررته ألمانيا، الهابطة إلى مستوى أدنى في الدفاع عن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، وكان الطبيب أبو ستة شاهدا عليها مباشرة".

وحثت المقررة الأممية دول أوروبا على الاعتراض على قرار ألمانيا حظر دخول أبو ستة منطقة شنجن، وقالت: "يجب السماح للدكتور أبو ستة بالإدلاء بشهادته الثمينة في كل مكان، وأن يستقبل بالاحتفاء الذي يستحقه شخص شجاع وصاحب مبادئ".

اقرأ أيضًا

أرقام صادمة.. المقابر الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة تُثير الغضب العالمي

وزير الري يبحث مع عضو مجلس الشيوخ الفرنسي تعزيز التعاون المشترك

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.