الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 11:49 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

توقيع برتوكول تعاون بين ”مصر الخير” و”التمريض” بـ 10 ملايين جنيها


رباب ربيع
شهد الدكتور محمد مصطفي حامد " وزير الصحة " بصفته نائبا عن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية والدكتور علاء إدريس رئيس قطاع المعرفة بمؤسسة مصر الخير بصفته نائبا عن الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية رئيس مجلس أمناء المؤسسة ، والدكتورة نعيمة القصير الممثل الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية توقيع برتوكول تعاون بين مؤسسة مصر الخير والنقابة العامة للتمريض خلال احتفال النقابة بيوم المهنة اليوم، بحضور عدد من نقباء النقابات الطبية ومساعدي وزير الصحة.
وقال الوزير إن التمريض مهنة مهمة جدا فى تقديم الخدمة الطبية مشيرا إلى أنه يدرك أهمية هذه المهنة لأنه عمل بها لمدة 3 أشهر خلال المنحة التي حصل عليها للحصول علي درجة الدكتوراه فى ألمانيا .
وأضاف أن نقابة التمريض فشلت خلال الأعوام الماضية في رفع كرامة التمريض مؤكدا أنه سوف يدافع بكل قوة عن المهنة ، مشددا علي أهمية استمرار التنمية المهنية للمرضات من خلال التعليم الطبي المستمر والتدريب لأن الطب يشهد تطورات كبيرة بصورة سريعة قائلا لا يمكن أن تتقدم المنظومة الصحية دون أن يكون ممرضة علي مستوي عالي جدا، مشيدا بمبادرة مؤسسة مصر الخير للارتقاء بمهنة التمريض مطالبا المجتمع المدني بدعم المهنة.
ومن جانبه قال إدريس إن مؤسسة مصر الخير تسعى من خلال برتوكول التعاون مع نقابة التمريض للارتقاء بمستوى الصحة العام وتعزيز القطاع الصحى فى مصر بطاقم تمريضى مدرب على أعلى مستوى وبقاعدة علمية مثمرة .
كما أوضح إدريس أن البرتوكول يشمل تقديم المساندة لقطاع التمريض على المستوى المهارى من خلال تحسين الأداء بالنسبة لأفراد هيئة التمريض حديثى التخرج وتوفير فرص التدريب لهم فى الداخل وكذا فى الخارج من خلال منح خارجية لإعداد دراسات الماجستير والدكتوراه لأطقم التمريض .
ولفت إدريس إلى أن البرتوكول يسعى إلى تحسين الصورة الذهنية لدى المجتمع المصرى تجاه هيئة التمريض من خلال التعاون مع الجهات المعنية وتحسين المظهر العام لهيئة التمريض والتعاون فى مجالات أخرى خاصة بتطوير مهنة التمريض وجميع القائمين عليها .
وقالت كوثر محمود نقيب التمريض رئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة والسكان إن مهنة التمريض أحدى أهم المهن الإستراتجية في منظومة الصحة، مشيرة إلي أن النقابة تبنت إستراتجية لتطوير التمريض يأتي في مقدمتها حصر مستويات التعليم في مستويين وإعادة صياغة البنية التشريعية لمنظومة القوانين التي تنظم عمل النقابة والتي تشمل قانون مزاولة المهنة وقانون النقابة بالإضافة إلي قانون للتنمية المهنية المستدامة والذي يهدف إلي الارتقاء بالتمريض مهنياً وإدارياً وكشفت عن إحالة مشروع كادر التمريض للجان القانونية المختصة بالوزارة لدراسته تمهيدا لعرضه علي الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية لإقراره .
وحذرت نقيب التمريض من تشويه سمعة التمريض المصري في وسائل الإعلام مشيرة إلى أنها ستواجه ما وصفته بالتطاول بكل حزم ودعت النقيب هيئات التمريض إلي الابتعاد عن الإضرابات والمطالب الفئوية لتمكين الدولة بقطاعها المختلفة من النمو.
وأوضحت أن النقابة وقعت خلال الاحتفال برتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير برئاسة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية ، لتدريب هيئات التمريض على مستوى الجمهورية وإطلاعهم على جديد المهنة عالمياً من خلال سلسلة من البعثات للخارج بقيمة 10 ملايين جنيه.
وقالت إن البرتوكول يمنح الممرضات ساعات عمل تدريبية لرفع كفاءتهن العملية والوظيفية من خلال إطلاعهن على جديد الأبحاث العالمية فى التخصصات المختلفة مشيرة إلى أن المشروع يتضمن برامج تثقيفية لتحسين صورة الممرضة فى المجتمع ورفع الظلم الواقع عليها من قبل وسائل الإعلام.
وقالت الدكتورة نعيمة القصيري ممثل منظمة الصحة العالمية إن المسئولين عن النظم الصحية يواجهون العديد من التحديات علي رأسها العدالة في تقديم الخدمات الصحية للجميع ، موضحة أن التمريض ركيزة أساسية في تقديم الخدمة الصحية للأصحاء والمرضي .
nawy