الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 11:19 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

دبي تحقق تقدّماً عملياً في جراحات الأورام السرطانية بمختلف أنواعها

حققت إمارة دبي تقدّماً عملياً على صعيد التوسّع في جراحات الأورام السرطانية على اختلاف أنواعها، مما يرسّخ مكانتها كمركز صحي هام للتصدّي لهذا المرض، الذي يثقل كاهل الناتج المحلي الإجمالي لدول العالم، بنسبة تصل 1.5% بحوالي 895 مليار دولار أميركي.
وأكد استشاري جراحة الأورام في مستشفى الزهراء في دبي، الدكتور سدير الراوي، أن إمارة دبي تمضي قدماً في أخذ دورها كوجهة صاعدة في علاج أمراض الأورام السرطانية التي يتوقّع أن تصل أعداد الأرواح التي حصدتها حتى نهاية العام الحالي 2015 أكثر من تسعة ملايين حالة على مستوى العالم وذلك من خلال التوسع في أنواع الجراحات المختلفة.
وأوضح الراوي، أن الجراحة تعد نظرياً الأداة الأبرز في علاج الغالبية العظمى من أنواع السرطانات، إذا ما تم استثناء سرطان الدم، حيث يتم إزالة المناطق المصابة، ولكن هذا الأمر يعد من الناحية العملية صعباً، لأن الإصابات الخبيثة تضرب أنحاء أخرى من الجسم قبل الشروع في العملية.
ولفت الراوي، إلى النسب المتزايدة للإصابة بالأورام في صفوف سكان العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، إذ تشير بعض التقارير المتخصصة إلى أن هذه النسب تتراوح بين 150 إلى 250 إصابة لكل 100 ألف نسمة، منوّهاً بأن هذه النسبة تعد أقل من نظيراتها في عدد من الدول كالولايات المتحدة الأميركية، التي ترتفع فيها نسبة الإصابة إلى ما بين 400 إلى 500 حالة، لكل 100 ألف نسمة.
وقال الراوي "إن بعض دول المنطقة استطاعت تحقيق نسب شفاء للأورام السرطانية بواقع 70%، من خلال إجراء الجراحة الأمر الذي يجعل الجراحة الأسلوب الأمثل في علاج أغلب الحالات لا سيما المستعصية منها، مشيراً إلى التوسّع الذي حققه مستشفى الزهراء في دبي في جراحات الأورام السرطانية المختلفة وفق أرقى التقنيات الطبية".
nawy